جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اليوم.. رجائي عطية يبحث 6 قضايا مهمة مع نقباء فرعيات المحامين

المحامين
المحامين

يعقد نقيب المحامين رجائي عطية، اجتماعًا مع جميع نقباء النقابات الفرعية، اليوم الخميس،  بقاعة الاجتماعات الكبرى بمبنى النقابة العامة للمحامين، للتباحث والتشاور حول 6 قضايا مهمة، وذلك بناءً على الدعوة الموجهة من النقيب العام.

وبحسب بيان صادر عن نقيب المحامين 9 مايو الماضي، فإن اللقاء يتناول 6 قضايا مهمة من بينها تحميل النقابات الفرعية باستهلاك الكهرباء والمياه لاستراحات المحامين بأبنية المحاكم.

ووفق عطية، فإن الاجتماع سوف يناقش إلزام المحامين قسرًا، بقانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، بنص يخالف الدستور والمبادئ العامة، بأن يستأدوا من موكليهم ضريبة القيمة المضافة المقررة على متلقي الخدمة، وجاوز الفرض ذلك إلى افتراض آخر أنهم استأدوها منهم فعلًا، ومن ثم يتوجب عليهم أداء قيمتها لمصلحة الضراب المصرية.

كما ينظر الاجتماع، إلغاء أو تعديل الشرط التعسفي الوارد بالفقرة الثانية للمادة / 230 من قانون المحاماة، المعدل بالقانون 147 لسنة 2019، والخاص بأكاديمية المحاماة، وبعض التعديلات الأخرى على قانون النقابة.

وأكد عطية: "سوف يتم مناقشة ممارسات البعض التي تؤدي إلى تفتيت وهدم نقابة المحامين وتدمر نظامها الأساسي، والعمل النقابي".

في سياق منفصل، افتتحت نقابة محامي جنوب الجيزة، برئاسة النقيب الفرعي جمال عمر، مكتبة الاطلاع الموجودة بالفرعية، وذلك بعد تأثيثها بالكامل وفرشها بالشكل الذي يليق بالمحامين، بحضور الأمين العام المساعد لنقابة المحامين محمود الداخلي، ووكيل النقابة العامة يحيى التوني، وعضو مجلس العامة محمد راضي مسعود، ولفيف من السادة أعضاء مجلس النقابة الفرعية والمحامين.

وقال نقيب محامي جنوب الحيزة جمال عمر، إن مكتبة الاطلاع التي افتتحت بالنقابة، تم تأثيثها بالكامل وفرشها بالشكل المناسب الذي يليق بالسادة المحامين، إلى جانب تشطيب الجدران بالدهان، وتغيير وصلات الكهرباء، مشيرًا إلى أنها أصبحت جاهزة لاستقبال السادة المحامين.

وأضاف نقيب الفرعية، أن المكتبة تحتوي على 48 موسوعة من الموسوعات المهمة في القانون، بالإضافة إلى احتوائها على 6200 كتاب قانوني، كان يتواجد منهم 1000 كتاب متهالك بشكل كبير فتم تغليفهم تغليف فاخر يحافظ عليهم.