جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«قلب الجبل» يناقش قضية الثأر ضمن المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب

المهرجان المسرحي
المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب

قدم المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب برئاسة الناقد الفني هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة في دورته الخامسة المقامة حاليًا بأسيوط، خلال الفترة من 7: 11 يونيو، العرض المسرحي "قلب الجبل" لفرقة كراكيب المسرحية بالغردقة، في السابعة مساءً على المسرح المكشوف بقصر ثقافة أسيوط، بنصف الطاقة الاستيعابية كما هو متبع طوال فعاليات المهرجان، في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية وفقا لقرار مجلس الوزراء.

نال العرض إعجاب جمهور الحضور نظرًا لمناقشته قضية يعاني منها أهل الصعيد بصفة عامة من خلال قضية الثأر بشكل عام بالإضافة للصراع القائم بين أهل النجع (أهل البلد) والرحالة (الغجر) وكيفيه وجودهم في مكان واحد أو بلد واحده وهم لا يتلاءمون مع بعضهم البعض بالرغم من وجودهم في نفس المكان والغدر والخيانة القائمة من كبير الرحالة.

العرض بطولة مصطفى محمود عميرة، كيرلس ميخائيل جندي، مصطفى جمعه بلال، أحمد طاهر عبدالحليم، بسمه حماده حسن، اميره أحمد عطية، رحمه طارق سعد، علياء عرفه قاسم، سهيلة مصطفى عبدالرحمن، أسماء أحمد فتحي، محمد سعيد محمد، مكاريوس إسحاق فؤاد، عبدالله محمد محمد، اخراج محمد سامح.

وكان العرض قد قدم أمس للجمهور بمركز شباب حي بحري بقرية الغنايم، وهو أحد الأهداف الرئيسية للمهرجان الذى يسعى لنشر فنون المسرح لأهالي كافة القرى.

بدأت جميع الورش عصر اليوم بقصر ثقافة أسيوط، في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة، ففي ورشة التمثيل قام خلالها المخرج عمرو قابيل بالتعرف على مستويات المتدربين، وقام بشرح أساسيات فن التمثيل، والمهارات التى يجب أن تتوافر فى الممثل وكيفية تطويرها وتنميتها، أما فى ورشة الإخراج المسرحي قام خلالها المخرج د. أسامة عبد الرؤوف بشرح تاريخ الإخراج ونشأته، وأهم المدارس الإخراجية، بالإضافة إلى التعريف بجميع المبادئ الإخراجية، مع اكتشاف المتدربين بالورشة وخبراتهم السابقة، وتكوين مجموعات عمل وفقا لإمكانياتهم.

وفى ورشة الديكور والإضاءة المسرحية التي قدمها م. حازم شبل، التقى خلالها مجموعة المتدربين، وقام بشرح تعريف خشبة المسرح وملحقاتها وأشكال المسارح المختلفة وتجهيزاتها، وكيفية تغيير المناظر، كما قام بشرح عناصر الإضاءة وأجهزتها والفروق بينها والتأثر الفني لها.

أما فى التأليف المسرحي قام الكاتب بكرى عبد الحميد بشرح نظري لبدايات كتابة النص المسرحي، كما تطرق لمذاهبه المختلفة، وأخيرا قدم المخرج عمرو حمزة ورشة العرائس والمسرح الأسود، قام خلالها بشرح كيفية اختيار المواد الخام المستخدمة فى تصنيع العرائس واختيار الألوان المناسبة لكل عنصر.