جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بالفيديو.. كلمة وزير العدل والنائب العام لمعاوني النيابة العامة دفعة 2017

النائب العام
النائب العام

نشرت الصفحة الرسمية للنيابة العامة مقتطفات من حديث المستشار عمر مروان، وزير العدل، والنائب العام المستشار حماده الصاوي إلى معاوني النيابة العامة (دفعة ٢٠١٧) خلال حفل مراسم أدائهم اليمين القانونية.

وشهد وزير العدل، والنائب العام، السبت الماضي، أداء معاوني النيابة العامة (دفعة 2017) اليمين القانونية بمكتب النائب العام بالقاهرة، إيذانًا ببدء مباشرتهم عملهم، وذلك في حضور وفد من الوزارة ولفيف من قيادات النيابة العامة وأعضاء بها.

واستُهلت مراسم أداء اليمين بكلمة ألقاها أحد رؤساء النيابة العامة، تضمنت الإشارة إلى انبثاق سلطات واختصاصات النيابة العامة المختلفة من ثقة الشعب فيها ويقينه بنزاهتها ومنهجها الذي اعتصمت به في أداء رسالتها مُنذ نشأتها، والتي تمثلت في ممارسات قادة النيابة العامة جيلًا بعد جيل، حتى أصبحت دستور عملها الحاكم لهم بالبحث عن الحقيقة المجردة دون اتباع الهوى للإلمام بحقيقة الواقع وإثباته بالدليل والبرهان تحقيقًا للعدالة والمساواة.

وبعد أداء معاوني النيابة اليمين القانونية ألقى وزير العدل كلمة وجه خلالها الشكر والتقدير للنائب العام على ما تشهده النيابة من ارتقاء، وهنأ معاوني النيابة على صدور قرار رئيس الجمهورية بتعيينهم، لافتًا إلى أهمية دور النيابة العامة في تحقيق العدالة باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من السلطة القضائية، سيادته نصائح لمعاوني النيابة خلال مباشرتهم عملهم.

ثم ألقى النائب العام كلمة وجَّه فيها الشكر والتقدير لوزير العدل لتشريفه مراسم أداء اليمين، وكذا ثمَّن مجهوداته المبذولة بالوزارة للارتقاء بكامل منظومة العدالة.

وأكد في مستهل كلمته وفاءَ واعتزاز النيابة العامة برموزها ودعا الحضورَ للوقوف دقيقة حدادًا على أرواح المستشارين محمد عبد العزيز الجندي،ورجاء العربي، وماهر عبد الواحد، نواب العموم السابقين،  ثم وجه التهنئة لمعاوني النيابة العامة، مؤكدًا ضرورةَ استيعابهم حجم المسئولية المكلفين بها، وفَهْم معنى اليمين التي أقسموها اليوم، واستفاض في شرح مفهوم العدل وكيفية احترام القوانين.

وأوضح مقتضيات تطبيق العدالة وآثارها، وأشار إلى الصفات التي يجب أن يتحلى بها عضو النيابة العامة على المستوى الفني والقضائي، كما أشار إلى أهمية الإلمام بالحد الأدنى من المعرفة والاطلاع في كافة العلوم الأخرى التي تعين عضو النيابة العامة على حسن أدائه لعمله.

ووجَّه قادة النيابة العامة وأعضاءها الأقدمين إلى ضرورة نقل خبراتهم إلى معاوني النيابة العامة، ومدى إسهام ذلك الوصل بين الجيلين في بناء جيل جديد متميز، وأكدَّ دعمَه معاوني النيابة وانحيازه إليهم لثقته في قدراتهم وإمكاناتهم، وذلك بإعداد برنامج تدريبي لهم يتضمن تعليمهم كافة ما يحتاجونه لمزاولة مهام عملهم على الوجه الأمثل.

واختتم حديثه بتثمينه مجهودات أعضاء النيابة العامة خلال الفترة السابقة بالرغم مما واجهوه فيها من صعوبات، وإسهامهم بشكل فعال في حسن سير منظومة العدالة.

واختتمت المراسم بتكريم عدد من أعضاء النيابة العامة المتميزين كأسوة حسنة لمعاوني النيابة العامة المعينين وسائر أعضاء النيابة العامة، كما سلَّم المستشار محمد هشام بركات رئيس النيابة بمكتب النائب العام درعَ النيابة العامة؛ تكريماً ووفاءً للمستشار الشهيد هشام بركات النائب العام الأسبق، بعدما أكد استمرارَ ذكراه العطرة وخلود رمزه الجليل.