جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

16 بحيرة صناعية وحواجز لحماية وادى سنور من السيول

أعمال حماية من السيول
أعمال حماية من السيول

تنفذ وزارة الموارد المائية والري ممثلة في قطاع التوسع الأفقى والمشروعات، خطة أعمال لمواجهة الأمطار والسيول حسب الخطة القومية، وتجنبا لحدوث أي أزمات من خلال خطة التنسيق بين كل الأجهزة المعنية بالري لمتابعة حالة السيول والاستعداد لها ومحاولة تقليل المخاطر الناجمة عنها، بالإضافة إلى إنشاء عدد من البحيرات الجبلية والصناعية وسدود الإعاقة والتوجيه بالمحافظات المختلفة وخاصة المعرضة لمخاطرها.

يأتى ذلك فى إطار أعمال الخطة القومية للحماية من أخطار السيول والجارى تنفيذها حالياً، وتتضمن إنشاء عدد من السدود والبحيرات الصناعية وحوائط التوجيه، بمختلف المحافظات للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة. 

وواصلت الإدارة العامة للتوسع الأفقى ومشروعات الرى ببنى سويف، اليوم الأربعاء، الأعمال الجارية لتنفيذ خطة الحماية من أخطار السيول فى عدة مناطق منها أعمال حماية قرى زاوية الجدامى بمركز مغاغة بمحافظة المنيا، وتتضمن إنشاء 8 بحيرات صناعية و8 حواجز ترابية بوادى سنور، وذلك ضمن خطة وزارة الموارد المائية والري بالمحافظات، حفاظا على الممتلكات العامة والخاصة والطرق الرئيسية والتنمية المختلفة. 

من جهته، قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، إنه يتم تنفيذ خطة متكاملة لأعمال الحماية من أخطار السيول، تتضمن إنشاء بعض السدود والبحيرات الصناعية وحوائط التوجيه، مشيرًا إلى أنها تستهدف الحفاظ على البنية التحتية والمناطق السياحية والطرق المختلفة وكافة الاستثمارات وممتلكات المواطنين بهذه المناطق.

وأكد وزير الموارد المائية والرى، على متابعة كافة الأعمال والمشروعات التى تنفذ في إطار خطة الحماية من أخطار السيول، وإنهاء الأعمال في المواعيد المحددة، من خلال المهندسين وطاقم التنفيذ.

كما يتواجد مهندسي التنفيذ ومهندسى الإشراف على العمليات المنفذة، مع التأكيد على الالتزام بالمواصفات الفنية للتنفيذ، والتاكيد أيضاً على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحماية من فيروس كورونا المستجد COVID - 19.