جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

7 سنوات من الانجازات

كيف يجري العمل على النهوض بـ«التمثيل التجاري» في عهد الرئيس السيسي؟

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد جهاز التمثيل التجاري طفرة كبيرة، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، في ظل التوجيهات المستمر للنهوض به، والعمل على دفع عجلة الصادرات المصرية للأمام.

وتركزت جهوذ وزارة التجارة والصاعة في جهاز التمثيل التجاري في عدة نقاط ترصدها “الدستور”، وهي: 

.إبرام تعاقدات تصديرية بلغت 2.6 مليار دولار في قطاعات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، والكيماويات والأسمدة، ومواد البناء، والملابس والمنسوجات، السلع الهندسية، والنباتات الطبية والعطرية، والمنتجات التراثية في أسواق الدول إشراف المكاتب. 

.المساهمة في توفير عدد من الفرص الاستثمارية بقيمة تقديرية لأهمها بلغت نحو 8.9 مليار دولار في العديد من المجالات الإنتاجية والخدمية.

.إتاحة نحو 609 مناقصة دولية خارجية.

.الترويج للفرص الاستثمارية بأهم المشروعات القومية ومنها المشروعات الصناعية بمنطقة قناة السويس ومشروع المليون ونصف المليون فدان ومشروع المثلث الذهبي ومشروعات العاصمة الإدارية ومشروعات تطوير منظومة النقل ومشروعات تطوير منظومة إنتاج وتوزيع الكهرباء ومشروعات الطاقة المتجددة ومشروعات الاستزراع السمكي والزراعات المحمية. 

.ترتيب الشق الاقتصادي لعدد 2822 زيارة رسمية تضمنت الزيارات الرئاسية ورئاسة مجلس الوزراء، والزيارات التجارية وكذا ترتيب جولات التفاوض الخاصة باتفاقات التجارة التفضيلية على المستوى الثنائي

.توفير معلومات تسويقية للشركات المصرية حول معدلات وطبيعة الطلب بالأسواق الخارجية، والتعامل مع 56 ألفًا و182 طلب ترويج واستعلام تجاري.

.إتاحة 9541 فرصة تصديرية بقيمة تقديرية 4.7 مليار دولار.

.تنسيق مشاركة الشركات المصرية وبعثات المشتريين في 960 معرض دولي بمصر والخارج. 

.التدخل لتسوية عدد 747 نزاعا تجاريا بالطرق الودية تجنبا للدخول في منازعات قضائية طويلة ومكلفة.

.إعداد 12 ألفًا و695 دراسة وتقرير تسويقي ونوعي.

.التدخل لإزالة القيود غير الجمركية لتسهيل نفاذ المنتجات المصرية لأسواق التصدير أهمها رفع الحظر على الصادرات المصرية من بعض المنتجات الغذائية والخضروات والفاكهة مثل العنب والفراولة والبرتقال والبطاطس لبعض الأسواق الرئيسية وعلى رأسها روسيا والكويت والمملكة العربية السعودية والصين والبرازيل.

.نجاح جهود التمثيل التجارى المصرى فى التنسيق مع عدد من الدول لتسهيل تصدير المنتجات المصرية من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية منذ إنتشار فيروس كورونا على سبيل المثال التنسيق مع الهيئة الفيدرالية الروسية لاعتماد إرسال شهادات الصحة النباتية للسلع الزراعية المصدرة من مصر بالبريد الإلكترونس بسبب توقف الشحن الجوى، حيث نتج عن ذلك اعتماد  3929 شهادة صحة نباتية لشحنات مصرية مصدرة بإجمالي 221 ألف طن تقدر قيمتها بحوالي 118 مليون دولار.

.إعداد تقارير نوعية عن تجارب عدد من الدول في مجال دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشاركة تلك المعلومات مع الجهات المعنية في مصر للاهتداء بها عند صياغة السياسات والبرامج ذات الصلة.