جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير خارجية تونس يؤكد حرص بلاده على دعم مؤسسات الاتحاد الأفريقي

عثمان الجرندي
عثمان الجرندي

أكد وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي حرص بلاده على دعم مؤسسات الاتحاد الإفريقي وسبل التعاون بين مختلف البلدان الأعضاء، ولاسيما مبادرة الاتحاد لإنشاء وكالة إفريقية للأدوية.
وذكر بيان لوزارة الخارجية التونسية أن الجرندي أشار - خلال لقائه، اليوم، بميشال سيديبي المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي للوكالة الإفريقية للأدوية، والذي يزور تونس حاليا في إطار جولة تشمل عددا من الدول الإفريقية - إلى قناعة تونس بأهمية تركيز هذه الوكالة، التي ستضطلع بمواءمة وتوحيد الأطر التنظيمية داخل القارة والنهوض بالصحة العمومية بصفة عامة من خلال توفير الأدوية الناجعة بأسعار تتماشى مع المقدرة الشرائية للشعوب الإفريقية.
وقال الجرندي إن "إجراءات المصادقة على المعاهدة المنشيئة للوكالة الإفريقية للأدوية هي بصدد الاستكمال من قبل مجلس نواب الشعب"، مذكرا بطلب تونس احتضان مقر الوكالة واستعدادها لتقديم كل الدعم اللازم لتوفير أسباب النجاح وممهدات الإشعاع القاري والدولي لها، وذلك لما تتمتع به تونس من مميزات تفاضلية في هذا المجال.
وشدد على أهمية تضافر الجهود الدولية والإفريقية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مطلعا المبعوث الأفريقي على الاتصالات التي أجراها مؤخرا مع عدد من نظرائه الأفارقة من أجل التسريع في حصول الدول الإفريقية، ولاسيما تونس، على لقاحات كورونا وتفعيل مختلف الآليات الدولية والإقليمية المعنية، منها المنصة الإفريقية للأدوية، وكذلك تمكين دول القارة من البراءات اللازمة لتصنيع لقاحات كورونا.
ومن جهته، أشاد سيدبيي بالنظام الصحي في تونس، فيما يتعلق بمستوى الكفاءات والاستثمارات، وما يتوفر بتونس من مؤسسات صحية، مما يجعلها من الدول الرائدة على المستوى القاري في هذا المجال.
وأحاط المبعوث الإفريقي، الجرندي بمضمون جولته الأخيرة والمساعي الرامية إلى تشجيع مختلف الدول الإفريقية على المصادقة على معاهدة الاتحاد الإفريقي لإنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية.