جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وفد الصوفية الدولي يلتقي بعضو وزارة الأوقاف الأردنية

جزء من اللقاء
جزء من اللقاء

وصل مساء أمس الأحد، وفد الصوفية الدولي التابع للأكاديمية الدولية لعلماء الصوفية ببريطانيا، لعقد لقاءات وجلسات مع ممثلي الأكاديمية بالعاصمة الأردنية عمان.

ونظم الوفد الدولي الذي يزور الأردن حاليا لقاء مع عضو وزارة الأوقاف الأردنية الدكتور محمد العايدي، عضو مجلس الوعظ والإرشاد الأعلى في وزارة الأوقاف، حيث تم النقاش والتباحث حول الدور الواجب على أهل التصوف والزوايا في زمن كورونا.

وكان الوفد الصوفي الدولي، قد زار مصر ومكث فيها ١٠ أيام ألتقي خلالها بشيوخ الطرق والزوايا ورؤساء المؤسسات الصوفية، حيث تم التأكيد على الدور الهام لأهل التصوف في نشر ثقافة الإسلام الوسطية.

الجدير بالذكر، أن وفد الصوفية الدولى التابع للأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية،  زار مصر مؤخراً، وضم عدد من الشخصيات الهامة و يأتى على رأسهم الدكتور مسعود رضا الرفاعى رئيس الأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية ورئيس رواق الإمام الرفاعي ببريطانيا، والسيد عبدالرزاق ساجد رئيس جمعية المصطفى الخيرية الدولية ببريطانيا وعضو الأكاديمية، والسيد جاهت على خان مدير مجلة الهدف الإنجليزية والسيد راجه فياض سلطان صحفى وباحث بريطاني.

وتعد الأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية من المؤسسات العلمية والفكرية والبحثية الكبرى فى العالم الإسلامى، حيث تتخذ من لندن مقراً لها، ويتبع هذه المؤسسه مئات العلماء من جميع أنحاء وأقطار العالم، وتحديداً دول مثل "الأردن وتركيا ومصر ولبنان والجزائر والمغرب وتونس وليبيا وجنوب إفريقيا وأمريكا والمملكة المتحدة والسعودية والأمارات والكويت والعديد من الدول الأخرى".

ويترأس المؤسسة الدكتور مسعود رضا الرفاعى رئيس رواق الامام الرفاعي ببريطانيا، والأستاذ والمحاضر بالجامعات الإسلامية والأوروبية، والذي يلعب دور كبير فى نشر الدين الإسلامي والتصوف منذ إنشاء هذه المؤسسة العريقة التى يقوم على إدارتها خيرة الشباب والباحثين والمفكرين، حيث أن للمؤسسة دور محوري وهام فى نشر الفكر الوسطي والتصدي للانحرافات الفكرية و خطابات العنف والكراهية. 

ونظمت المؤسسة عشرات الملتقيات والمنتديات الصوفية العالمية فى تركيا وفرنسا وبريطانيا والسنغال والصومال وغيرها من الدول، الأمر الذي جعلها من أكبر المنظمات والاتحادات الصوفية العالمية التى تقوم بدور إيجابي في نشر ثقافة المحبة والسلام فى المجتمعات العربية والأوروبية، وهذا يعود للمنهج المعتدل الذي تسير عليه المؤسسة منذ نشأتها وحتى يومنا هذا.

وتسعى الأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية إلى التأكيد على أن المنهج الصوفى منهج معتدل يجمع ولا يفرق ويقبل الآخر ولا يفرض شىء على أحد مما جعل الكثيرين حول العالم ينضمون للأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية ويعملون تحت لوائها.

ويترأس مكتب الأكاديمية فى مصر الدكتور أحمد شحاته الأزهري المستشار العلمى للطريقة الرفاعية، حيث استطاع خلال فترة وجيزة أن ينهض بفرع الأكاديمية، ويضم عدد من العلماء والباحثين الشباب الذين قدموا الكثير من الدراسات المهتمة بمحاربة التشدد ونشر الفكر المعتدل بين الناس فى مصر وماحولها من دول.