جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«التموين»: 3 ملايين و320 ألف طن إجمالي الأقماح الموردة حتى يونيو

مواقع الاستلام الاقماح
مواقع الاستلام الاقماح المحلية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن تفعيل غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة برئاسة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مستمر حتي نهاية موسم توريد الأقماح المحلية وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة، للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح.

وأكد المهندس فرج خيري مدير عاد إدارة الحاصلات الحقلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريح لـ"الدستور" أن إجمالي معدلات توريد الأقماح المحلية بلغت حاليا نحو 3 ملايين و320 ألف طن أقماح محلية من المزارعين والموردين والمنتجين منذ بدء موسم التوريد في منتصف شهر أبريل الماضي وحتى شهر يونيو الجاري.

ولفت إلى أن جميع المواقع التابعة للبنك الزراعي وشركات الصوامع والمطاحن تستلم جميع الكميات من الأقماح المحلية إن توفرت ويتم الاستلام خلال موسم التوريد الأقماح حتى أخر حبة قمح محلي.

وقال مدير عام الإدارة العامة للمحاصيل الحقلية، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تتابع 450 موقعا لاستلام الاقماح من خلال لجان الاستلام والفرز علي مستوي الجمهورية ومديريات التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف أنه  بدءا من أول أيام موسم توريد الأقماح المحلية لك تشهد أي مشاكل في عمليات التوريد، حيث تتابع غرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التموين والتجارة من خلال 450 موقعًا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي هذا العام.

وقال إنه هناك متابعة أيضا لحركة التوريد للاقماح المحلية من خلال المواقع حيث يتم متابعة اي موقع لاستلام الاقماح لمدة أسبوع في حالة تراجع التوريد لتلك الموقع لمدة أسبوع أو 8 أيام يتم غلق الموقع توفيرا للنفقات واللجان التي تقوم باستلام الأقماح ويكون التركيز على المواقع التي تقوم بتفعيل والاستلام اليومي.
وأشار إلى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح  جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام أي أقماح بالشون الترابية. 
وشدد على أن جميع لجان الفرز والاستلام تقوم باستلام الاقماح المحلية خلال الموسم الحالي وليس الاقماح القديمة أو المخلوطة بالمستورد للاستفادة بفارق الأسعار وفي حال ضبط تلك المخالفات يتم مصادرتها علي الفور وتحرير محاضر لأصحابها ويتم شطب المورد من سجل الموردين في السلع التموينية.
وقال أسعار توريد الاقماح تبدأ ب705 جنيه حتي 725جنيها للاردب حسب درجات النظافة والجودة .