جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

سفاراتا أمريكا وبريطانيا باليمن تدينان جريمة مليشيا الحوثى بمأرب

مليشيا الحوثى
مليشيا الحوثى

أدانت سفاراتا أمريكا وبريطانيا في اليمن، المحرقة التي ارتكبتها مليشيات الحوثي الانقلابية ضد المدنيين أمس في محافظة مأرب.

وقالت القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثي ويستلي، في تغريدة للسفارة على تويتر، وأوردتها وكالة الأنباء اليمنية، إننا نشعر بالصدمة المروعة من استخدام الحوثيين صاروخا باليستيا لتدمير محطة الوقود في مأرب، الأمر الذي تسبب في قتل وجرح مدنيين، ومهاجمة طاقم سيارة كانت قادمة لإسعاف الجرحى بطائرة بدون طيار، مضيفة أنه يجب أن ينتهي هذا العنف اللاإنساني.

ومن جهته وصف السفير البريطاني لدى اليمن، ميشيل آرون في تغريدة على تويتر، الجريمة بـ"المروعة"، مضيفا يجب على الحوثيين إيقاف هجومهم في مأرب والانخراط بجدية مع الأمم المتحدة.

وأكد رئيس قطاع الإعلام العسكري بالجيش اليمني العقيد يحيي الحاتمي،  أمس الأحد استهداف ميليشيات الحوثي للمدنيين في مأرب يرقى لمرتبة جرائم حرب، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة إعادة إدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب.

وقال الحاتمي ـ في تصريح خاص لقناة (العربية الحدث) الإخبارية  ـ إن الاستهداف الأخير من قبل ميليشيات الحوثيين للمدنيين يضاف إلى جرائمهم البشعة في اليمن، معتبرا أن هذه الجريمة محاولة للتغطية على خسائرهم في ساحات المعارك.

وأشار الحاتمي، إلى أن العدالة الدولية أمام اختبار حقيقي بشأن موقفها إزاء انتهاكات الميليشيات الحوثية، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة إتخاذ موقف صارم إزاء هذه الجرائم.

وكان 14 مدنيا يمنيا بينهم طفلة، استشهدوا وأصيب 5 آخرون أمس السبت، جراء استهداف مليشيا الحوثي لمحطة وقود في حي الروضة شمال مدينة مأرب بصاروخ بالستي وطائرة مفخخة.

وفي سياق متصل .. طالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اليوم الأحد، مفوضية الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتحقيق في الجرائم الإرهابية المتواصلة التي يرتكبها الحوثيون بحق المدنيين والنازحين في محافظة مأرب بشكل متعمد وممنهج، وتقديم الجناة لمحاكمات دولية كونها جرائم حرب وإبادة جماعية.

واستنكرت الشبكة - وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية - الجريمة التي ارتكبها الحوثيون في مأرب، يوم أمس السبت، والتي سقط فيها 14 مدنيا بينهم طفلة، وأصيب 5 آخرون جراء استهداف محطة وقود في حي الروضة، شمال مدينة مأرب، بصاروخ باليستي وطائرة مفخخة.