جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مجددا.. واشنطن تنفذ مهمة استطلاع بمحاذاة أجواء روسيا فوق البحر الأسود

طائرة P-8A Poseidon
طائرة P-8A Poseidon الأمريكية المضادة للغواصات

نفذت طائرة P-8A Poseidon الأمريكية المضادة للغواصات مهمة استطلاع جديدة بالقرب من أجواء روسيا فوق البحر الأسود.

وبسحب ما نقلته وكالة “إنترفاكس” الروسية، فإن مصادر غربية خاصة بمتابعة حركة الطيران، أوضحت لها  أن الطائرة الأمريكية التي أقلعت من قاعدة "سيغونيلا" بجزيرة صقلية الإيطالية نفذت تحليقا جديدا استغرق نحو ثلاث ساعات بمحاذاة أجواء شبه جزيرة القرم الروسية.

وأمس السبت، تم رصد طائرتي استطلاع أخريين في المنطقة، هما RC-135V الاستراتيجية الأمريكية، وطائرة Bombardier Challenger 650 المخصصة لمهام الاستطلاع الإلكتروني اللاسلكي، أقلعت من قاعدة جوية في رومانيا.

وفي الرابع والعشرون من مايو الفائت، ذكرت مصادر الطيران الغربية، أن القاذفة الاستراتيجية الأمريكية "B-52H Stratofortress"، والقادرة على حمل أسلحة نووية، حلقت إلى منطقة البحر الأسود في ذات اليوم.

وأشارت المصادر، إلى أن "الطائرة ذات الرقم 60-0013، والتي أقلعت من قاعدة مورون الجوية في إسبانيا، حلقت فوق البحر الأبيض المتوسط، وشمال إيطاليا، والبحر الأدرياتيكي، وكرواتيا، وهنغاريا، ورومانيا قبل أن تصل إلى منطقة البحر الأسود بالقرب من الحدود الجنوبية في منطقة أوديسا بأوكرانيا".

وأضافت: "عند منطقة ميناء بورغاس البلغاري، عادت المقاتلة أدراجها، بعد أن طارت حول البحر لبعض الوقت"، مشيرة إلى أنها "لم تكن أقرب من 270 إلى 320 كلم من حدود روسيا".