جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

القباج: تقديم خدمات علاجية لـ50 ألفا و576 مريض إدمان مجانا خلال 5 أشهر

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، استمرار تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان وسط اتخاذ جميع الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزيرة التضامن في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن عدد مرضى الإدمان الذين استفادوا من الخدمات العلاجية عن طريق الخط الساخن للصندوق 16023 خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2021، بلغ 50 ألفا و576 مريضا ترددوا على المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن، وعددها 26 مركزا بـ16 محافظة بعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي 3 مراكز جديدة بمحافظات البحر الأحمر وبورسعيد ومطروح.

وتنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة منهم 1289 حالة من المناطق الجديدة "بديلة العشوائيات" الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وبشاير الخير نتيجة حملات التوعية بهذه المناطق عن أضرار الإدمان.

وأشارت إلى أن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية وفي سرية تامة وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 94.39% بينما بلغت نسبة الإناث 5.41%. 

وكان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي قد أعلن اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا بمراكز العزيمة التابعة للصندوق منها مد فترات العمل بالعيادات الخارجية، مع وجود أخصائيين للإشراف على التباعد الاجتماعى بين المرضى، وأيضاً متطوعين مسؤولين عن توزيع المطهرات بين المترددين على العيادات وتخصيص أماكن جيدة التهوية لانتظار المرضى، وكذلك التعقيم المستمر للعيادات وتطهيرها بشكل يومي وصرف الأدوية للمرضى "الحالات المستقرة" كل 15 يوماً لتقليل التردد على العيادات ومنع التكدس وأيضاً منع  الزيارات والإجازات لحالات "الحجز الداخلي" بجانب تطوير خدمات تأهيل مرضي الإدمان عن بعد بجانب توفير برنامج للتأهيل النفسي لمرضى الإدمان من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية.