جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس الروسي: سنواصل المساهمة في حل القضية الفلسطينية

الرئيس الروسى
الرئيس الروسى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه لا يمكن تحقيق سلام دائم بالمنطقة دون حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشددا على أهمية القضية وحساسيتها بالنسبة للعالم بأسره.

جاءت تصريحات الرئيس بوتين خلال مشاركته عبر تقنية الاتصال المرئي، في اجتماع مع مديري أبرز وكالات الأنباء العالمية، وذلك على هامش أعمال منتدى سانت بطرسبورج الاقتصادي الدولي  في روسيا.

وحول كيفية مساهمة روسيا في حل الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية، قال بوتين إن لروسيا علاقات طيبة وودية للغاية مع إسرائيل وفلسطين، وهناك بعض القضايا التي تحتاج إلى اهتمام خاص من المجتمع الدولي، ففي الوقت الحالي، نشهد أنه لن يكون من الممكن تحقيق سلام دائم في المنطقة دون حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقا لما نقلته وكالة وفا الفلسطينية.

وتابع بوتين "عندما نضع نصب أعيننا أن القضية الفلسطينية حساسة ومهمة بالنسبة للعالم بأسره، سيكون من المهم بمكان ألا يتم طرح الموضوعات المتعلقة بحل تلك القضية، وتناولها على هامش السياسة الدولية أو في خلفيتها".

وأوضح الرئيس الروسى أن تجاوز الخلافات في فلسطين عامل مهم، وهناك أيضا قضية المستوطنات الإسرائيلية، وقضايا أخرى تتراكم وكل هذا يتطلب دراسة متأنية.

كما أعرب بوتين عن أمله بأن تحل كافة الأزمات الأساسية، وفي مقدمتها قضية حل الدولتين، أي إقامة دولة فلسطينية وأخرى إسرائيلية، على أن يكون لذلك الحل انعكاس إيجابي على مصالح الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وتابع بوتين "يجب أن يؤخذ هذا الحل في الاعتبار من منظور طويل المدى، من المهم جدا عدم الاسترشاد بالمصالح الحالية قصيرة المدى. فما يتعين علينا فعله هو أن نضع في اعتبارنا سلاما دائما وطويل الأمد".

واختتم الرئيس الروسي تصريحاته قائلا "لا أعتقد أنه يمكنني العثور على وصفة لحل هذه المشكلة القديمة، لكن روسيا مع المشاركين الآخرين ستواصل المساهمة في حل القضية الفلسطينية ".