جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«البطوطي»: مبادرة أوروبية من أجل العودة إلى حرية السفر والسياحة

الدكتور سعيد البطوطي
الدكتور سعيد البطوطي

أطلقت أربع اتحادات دولية للسياحة والسفر، وتضم اتحاد الخطوط الجوية لأوروبا، رابطة المطارات، والاتحاد الدولي للنقل الجوي،والاتحاد الأوروبي للسفر بالتجزئة، مبادرة  حملة تحت شعار "الوجهة الصيفية"، تهدف إلى تعزيز رفع قيود السفر في أوروبا. 

وقال الدكتور سعيد البطوطي، عضوً مفوضية السفر الاوربية والمستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، إن الهدف من مبادرة  "Destination Summer" هو العمل مع السياسيين المسؤولين في الاتحاد الأوروبي والدول من أجل اتباع نهج منسق لرفع قيود السفروتمكين السفر مرة أخرى بسلاسة.  

ووفقا لمسح أجراه الاتحاد الولي للنقل الجوي مؤخرا، هناك رغبة كبيرة في السفر لدى الناس، حيث يرغب 76% من الأشخاص الذين شملهم المسح في السفر في أسرع وقت ممكن، ويجب أن يكون ذلك ممكنا للأشخاص الذين تم تطعيمهم وللآخرين مع الاختبار.
 

المطالب المحددة التي في المبادرة التي طرحتها تلك الاتحادات الأربع هي: 

- التنفيذ السريع لشهادة السفر الرقمية للاتحاد الأوروبي.

- إدخال خيارات اختبار ميسورة التكلفة وموثوقة وسريعة في الاتحاد الأوروبي، والتي إذا لزم الأمر تمكن من إنهاء الحجر الصحي الشامل.

-الاستئناف التدريجي للرحلات الدولية (التي يطلق عليها غير الضرورية) والتي لا تزال وزارة الخارجية الألمانية وجهات أخرى تنصح بعدمالقيام بها حتى الآن، ويجب أن يتم ذلك من خلال مراجعة "القائمة البيضاء" للاتحاد الأوروبي بانتظام. كما يجب أن يكون الدخول من دولثالثة (من خارج الاتحاد) ذات وضع وبائي جيد ممكنا مرة أخرى لأولئك الذين تم تطعيمهم باللقاحات المعتمدة في الاتحاد الأوروبي.

-تدعو الاتحادات الأربع الأوروبيين الراغبين في السفر والطيران وشركات السفر والسياحة وموظفيها وشركائها للمشاركة في الحملة ومشاركة رغبتهم في السفر مرة أخرى مع اتباع القواعد الرسمية للسفر الآمن والمسؤول وكذلك صحة المسافرين والحفاظ عليها.