جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف تحمينا الكوابيس؟.. 10 حقائق مهمة عن الأحلام

حقائق عن الاحلام
حقائق عن الاحلام

نقضي ما يقرب من ثلث حياتنا نائمين، نحلم كل ليلة، لكن الأمر الأكثر إثارة هو أننا نفهم جزئيًا فقط الغرض من أحلامنا أو ما تعنيه، هذا ما يتم تناوله خلال السطور التالية.

وفقًا لموقع"برايت سايد"  اكتشف علماء 10 حقائق نأمل أن تساعدك على تحسين فهمك للأحلام.

الأحلام السيئة تحمينا في الحياة

كان لدى معظمنا أحلام سيئة في مرحلة ما من عمرنا، وعلى الرغم من أنها تبدو مخيفة، إلا أن هناك جانبًا جيدًا لوجود أحلام سيئة، يدعي الباحثون أن الشعور بالخوف في أحلامك يمكن أن يساعدك على التعامل بشكل أفضل مع الخوف خلال ساعات الاستيقاظ، كما تعزز الأحلام السيئة قدرتنا على الاستجابة لمخاطر الحياة الواقعية والتجارب المخيفة. 

2. تصاب معظم عضلاتك بالشلل أثناء نوم حركة العين السريعة

أثناء النوم العميق، وهي مرحلة نومنا حيث تحدث معظم الأحلام ، تستمر أعيننا في الحركة ولكن عضلاتنا في حالة شلل،  وفقًا لدراسة  فإن مجموعة من الخلايا المتخصصة في دماغنا تسمى الخلايا العصبية الحركية تمنع عضلاتنا من الحركة أثناء النوم لمنع الإصابة المحتملة.

 

3. تعمل الأحلام على تحسين الإبداع.

لقد حقق كثير من الناس اختراقات مذهلة في أحلامهم، سواء كانت فكرة علمية أو فنية أو موسيقية أو رواية أو فيلمًا ، فنحن نعلم حقيقة أن الأحلام يمكن أن تنتج جواهر حقيقية ، وهناك سبب منطقي تمامًا مدعوم علميًا.

عندما نحلم ، يكون دماغنا في حالة فسيولوجية عصبية مختلفة مما يسمح له بأن يصبح أكثر مهارة في حل المشكلات وإيجاد حلول للأشياء التي تعلق عقولنا المستيقظة. وفي هذه الحالة ، نشهد نشاطًا دماغيًا أعلى ، مما يجعل أدمغتنا في المقابل أكثر قدرة على تقديم حلول إبداعية وحل المشكلات.

 

4. ينسى الناس ما يصل إلى 95٪ من أحلامهم.

نعلم جميعًا مدى صعوبة تذكر أحلامنا بعد الاستيقاظ ، ناهيك عن تذكر الأحلام القديمة منذ أسابيع أو شهور أو سنوات. في الواقع ، ننسى ما يصل إلى 95٪ من أحلامنا ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن التغييرات في الدماغ التي تحدث أثناء النوم لا تدعم معالجة المعلومات اللازمة لتخزين وتشكيل الذكريات.

أظهرت فحوصات الدماغ للأشخاص الذين هم نائمون أن المنطقة التي تلعب دورًا حيويًا في تكوين الذاكرة ، الموجودة في الفص الجبهي ، تكون غير نشطة أثناء نوم حركة العين السريعة. وبالنظر إلى أن هذه هي المرحلة التي تحدث فيها الأحلام ، فمن الواضح سبب عدم قدرتنا على تذكر أحلامنا بعد الاستيقاظ.

 

5. ليس كل شخص يحلم بالألوان

على الرغم من أنه قد يبدو مفاجئًا، إلا أنه لا يمكن للجميع رؤية الألوان في أحلامهم، تعود هذه الظاهرة إلى الأربعينيات عندما أفاد الكثير من الناس على ما يبدو أنهم حلموا بالأبيض والأسود، اليوم ، تشير الدراسات إلى أن هذا له علاقة بحقيقة أنه في تلك الأوقات كان الناس يتعرضون لوسائل الإعلام بالأبيض والأسود لأن التلفاز الملون لم يتم اختراعه بعد.

لدعم هذه النظرية، تم إجراء دراسة على فئتين عمريتين مختلفتين مع تجارب مختلفة في التعرض للوسائط. أولئك الذين تعرضوا بشكل أكبر لوسائل الإعلام بالأبيض والأسود كانت لديهم أحلام رمادية أكثر من أولئك الذين لديهم خبرة أكبر في الوسائط الملونة.

 

6. يمكن أن يكون للمكفوفين أحلام بصرية أيضًا

يمكن للأشخاص الذين ولدوا مكفوفين أن يكون لديهم تجارب بصرية في أحلامهم لأن لديهم نفس النشاط الكهربائي في الدماغ مثل الأشخاص ذوي البصر الطبيعي. ومع ذلك ، على الرغم من أن لديهم أحاسيس بصرية في أحلامهم ، لا يمكنهم وصف التجربة وتصور الشعور لأنهم لم يختبروا الرؤية في حياتهم.

 

ومع ذلك ، يمكن للأشخاص المكفوفين الذين ولدوا ببصر فعال وأصبحوا عمياء في وقت لاحق أن يمروا بأحلام بصرية. يتم تحفيز الأحلام من خلال الذكريات ، لذلك يمكن للأشخاص الذين فقدوا بصرهم لاحقًا في حياتهم تجربة الأحلام البصرية بفضل دوائر الدماغ التي تشكلت قبل أن يصبحوا مكفوفين.

 

7. ربما لا تستطيع القراءة في أحلامك.

عندما نقرأ ، يكون هذا هو الوقت الذي يتم فيه تنشيط الجزء الأيمن من دماغنا ، وهذا هو بالضبط الجانب من الدماغ الذي لا يمكن الوصول إليه عندما نحلم. في الواقع ، عندما نحلم ، فإن كامل منطقة الدماغ المسؤولة عن اللغة والقراءة والكتابة والتحدث تكون أقل نشاطًا.

8- نحن نحلم فقط بالوجوه التي رأيناها في الحياة الحقيقية

سواء كنت تتذكرها بالفعل أم لا، يمكنك فقط أن تحلم بالوجوه التي رأيتها في الماضي. أحلامنا مستمدة من تجارب الحياة الواقعية ، لذا فإن الوجوه التي تراها في أحلامك هي نتيجة تفسيرك لتجارب حقيقية موجودة بالفعل.

 

9. أحلام اليقظة ظاهرة حقيقية

نحن جميعًا ننجرف بعيدًا بأذهاننا ولا نتواجد تمامًا في الوقت الحاضر، وقد عانى الجميع تقريبًا من ذلك. ومع ذلك ، فإن أحلام اليقظة ، بالمعنى الحقيقي للعالم ، ممكنة لبعض الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على أحلام اليقظة بطريقة حية لدرجة أنهم يختبرون وجودهم فعليًا في بيئة أخرى.

 

10. يمكنك التحكم في أحلامك

من خلال تجربة الأحلام الواضحة، يمكنك أن تدرك حرفيًا أنك تحلم وبالتالي تتحكم في أحلامك. يرتبط هذا النوع من الحلم بوعي أعلى لحالتك العقلية ، ويدعي الأشخاص الذين عانوا من أحلام واضحة أنهم كانوا يدركون أنهم كانوا يحلمون عند الاستيقاظ.