جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

روسيا: لا عقبات مستحيلة أمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني

سيرجي ريابكوف
سيرجي ريابكوف

أكدت روسيا، اليوم الأربعاء، انه لا يوجد عقبات مستحيلة أمام استعادة خطة العمل المشتركة بين القوى الغربية وإيران. 

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن موسكو لا تتوقع حدوث عقبات لا يمكن التغلب عليها في طريق استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة أي الاتفاق النووي الايراني. 

وأوضح ريابكوف، "نأمل ألا يكون المسار القصير الذي لا يزال يتعين قطعه قبل استكمال المفاوضات بنجاح لاستعادة التنفيذ الكامل للاتفاق النووي محفوفاً بالعقبات التي لا يمكن التغلب عليها وتعقيدات إضافية. كما ندعو الإيرانيين إلى ذلك".

أما عن إمكانية إجراء اتصالات على مستوى وزراء خارجية، فأوضح أنه "حتى الآن لم يتم التخطيط لمثل هذا الاتصال".

إلى ذلك علق على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير الذي أظهر أن إيران أخفقت في تفسير وجود آثار اليورانيوم التي عثر عليها في عدة مواقع غير معلنة، معتبراً أنه ليس وسيلة للتأثير على الوضع السياسي الداخلي في إيران.

تأتي هذه التصريحات تزامناً مع إعلان الاتحاد الأوروبي أن الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي مع إيران ستجتمع في فيينا اليوم الأربعاء.

وقال دبلوماسيون إن الاجتماع سيُعقد لاختتام أحدث جولة محادثات من أجل إنعاش الاتفاق ثم ستتوقف المناقشات لمدة أسبوع على الأقل.

غير أن بيان الاتحاد الأوروبي، الذي يرأس المحادثات ويقود جهوداً دبلوماسية حثيثة بين إيران والولايات المتحدة، لم يوضح متى سيبدأ الاجتماع.

يذكر أن إيران والقوى العالمية الست تتفاوض في فيينا منذ أبريل للاتفاق على خطوات تتخذها طهران وواشنطن فيما يتعلق بالأنشطة النووية والعقوبات من أجل استئناف العمل بالاتفاق.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن واشنطن ستعود للاتفاق إذا استأنفت طهران أولاً الالتزام بالقيود الصارمة التي يفرضها على تخصيب اليورانيوم.

يشار إلى أنه منذ انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترلمب من الاتفاق قبل 3 أعوام وأعاد فرض العقوبات على إيران، بدأت طهران سلسلة من الإجراءات المضادة، منها زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، بما يفتح الباب أمام إمكانية صنع قنابل نووية.