جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دراسة: فيروس كورونا قضى على 33 مليار دولار من اقتصاد كوريا الجنوبية

 اقتصاد كوريا الجنوبية
اقتصاد كوريا الجنوبية

كشف المجلس العالمي للسفر والسياحة اليوم، عن التأثير الدراماتيكي لفيروس كورونا على قطاع السفر والسياحة في كوريا الجنوبية ، مما أدى إلى القضاء على 33.3 مليار دولار من اقتصاد البلاد.

ويظهر معدل الفائدة السنوي الصادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) ، الذي يمثل القطاع الخاص للسفر والسياحة العالمي ، أن مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي قد انخفضت بنسبة 45.5٪.

وانخفض تأثير السفر والسياحة على الناتج المحلي الإجمالي للدولة من 73.2 مليار دولار أمريكي (4.4٪) في عام 2019 ، إلى 39.9 مليار دولار أمريكي (2.4٪) ، بعد 12 شهرًا فقط ، في عام 2020.

وأدت القيود المفروضة على السفر والتي أدت إلى توقف الكثير من السفر الدولي إلى توقف تام ، عن فقدان 84000 وظيفة للسفر والسياحة في جميع أنحاء البلاد.

ومع ذلك ، فإن هذا الرقم ، في حين أنه مدمر للمتضررين ، أقل بكثير من العديد من البلدان الأخرى على مستوى العالم وداخل المنطقة. 

وتعتقد WTTC أن الصورة الحقيقية كان يمكن أن تكون أسوأ بكثير ، لولا خطة الحكومة للاحتفاظ بالوظائف ، وخريطة طريق التأمين على التوظيف الشامل ، ومدفوعات تحفيز الإغاثة الطارئة ، وكلها توفر شريان حياة لآلاف الشركات والعاملين. 

وتم الشعور بفقدان الوظائف في جميع أنحاء النظام البيئي للسفر والسياحة في البلاد ، مع الشركات الصغيرة والمتوسطة ، التي تشكل ثمانية من أصل 10 من جميع الشركات العالمية في هذا القطاع ، التي تأثرت بشكل خاص.

علاوة على ذلك ، باعتباره أحد أكثر القطاعات تنوعًا في العالم ، كان التأثير على النساء والشباب والأقليات كبيرًا.

وانخفض عدد العاملين في قطاع السياحة والسفر في كوريا الجنوبية من قرابة 1.4 مليون في عام 2019 إلى 1.3 مليون في عام 2020 ،بانخفاض نسبته 6.2٪.

ومع ذلك ، مرة أخرى بسبب خطة الحكومة للاحتفاظ بالوظائف ، كان هذا الرقم أقل بكثير من متوسط الانخفاض العالمي البالغ 18.5٪.

وكشف التقرير أيضًا عن انخفاض إنفاق الزائرين المحليين بنسبة 34٪ ، وبينما كان الإنفاق الدولي أسوأ بسبب قيود السفر الأكثر صرامة ،فقد انخفض بنسبة 68٪ ، وهو أفضل قليلاً من متوسط الانخفاض العالمي البالغ 70٪ تقريبًا. 

وقالت فرجينيا ميسينا ، النائب الأول لرئيس WTTC: "كان لفقدان 84000 وظيفة للسفر والسياحة في كوريا الجنوبية تأثير اجتماعي واقتصادي رهيب ، مما ترك أعدادًا كبيرة من الناس يخشون على مستقبلهم.

"ومع ذلك ، يجب أن نشيد بالرئيس مون جاي إن لجهوده المذهلة. كما يود WTTC وأعضاؤه أن يشكروا وزير الثقافة والرياضة والسياحة هوانغ هي على التزامه تجاه القطاع الخاص في جهوده لإنقاذ السفر والسياحة.

كانت استجابة الحكومة لـ COVID-19 جيدة للغاية ، حيث تمكنت من إدارة الأزمة من خلال تنفيذ عمليات قوية وسياسات وبروتوكولات قوية.

"وأضافت  تمكنت كوريا الجنوبية من تسطيح منحنى الوباء بسرعة كبيرة ، دون إغلاق الشركات ، أو إصدار أوامر الإقامة في المنزل ، أو تنفيذ العديد من الإجراءات الأكثر صرامة التي اعتمدتها البلدان الأخرى حتى أواخر عام 2020. . 

علاوة على ذلك ، فقد طورت مبادئ توجيهية واضحة للجمهور ، وأجرت اختبارات شاملة وتتبع جهات الاتصال ، ودعمت الأشخاص في الحجر الصحي لتسهيل الامتثال. من المؤكد أن تخفيف قواعد الحجر الصحي للمسافرين الذين تم تطعيمهم هو خطوة في الاتجاه الصحيح.

"تعتقد WTTC أنه إذا تم تخفيف القيود المفروضة على السفر قبل موسم العطلات المزدحم ، جنبًا إلى جنب مع خارطة طريق واضحة لزيادة التنقل واختبار شامل لخطة المغادرة المعمول بها ، فقد تعود الوظائف الـ 84000 المفقودة في كوريا الجنوبية في وقت لاحق من هذا العام.

كما يُظهر بحث WTTC أنه إذا تم استئناف التنقل والسفر الدولي بحلول شهر يونيو ، فقد ترتفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بشكل حاد في عام 2021 ، بنسبة 48.5٪ على أساس سنوي.

تعتقد هيئة السياحة العالمية أن مفتاح فتح السفر الدولي الآمن يمكن تحقيقه من خلال إطار عمل واضح وقائم على العلم ليشمل الاختبارات السريعة قبل المغادرة ، بالإضافة إلى بروتوكولات الصحة والنظافة المعززة ، بما في ذلك ارتداء القناع الإلزامي ، إلى جانب إطلاق اللقاح.

وستكون هذه الإجراءات بمثابة الأساس لبناء استعادة الملايين من الوظائف المفقودة بسبب الوباء.

كما أنه سيقلل من الآثار الاجتماعية الرهيبة التي خلفتها هذه الخسائر على المجتمعات التي تعتمد على السفر والسياحة وعلى الأشخاص العاديين الذين تم عزلهم بسبب قيود COVID-19.