جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

معاينة النيابة: «فحم شيشة» سبب حريق كابينة كهرباء في عابدين بالقاهرة

حريق كابينة كهرباء
حريق كابينة كهرباء

كشفت معاينة نيابة عابدين الجزئية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، في واقعة حرق كابينة كهرباء في عقار في منطقة عابدين، أن سبب الحريق فحم مشتعل ترك في محل عقب الانتهاء من تناول الأرجيلة.

واستمعت النيابة إلى أقوال مالك المحل الذي رجح سبب الحريق بتركه سهوًا فحم مشتعل بالأرجيلة “الشيشة” الخاصة به.

وكشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ملابسات وقوع حريق داخل أحد العقارات، بمنطقة عابدين، في القاهرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

البداية عندما، تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بنشوب حريق بأحد العقارات كائن بشارع صبرى أبو علم، دائرة قسم شرطة عابدين.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الواقعة، وتبين نشوب حريق محدود بأحد المحلات بالعقار المشار إليه، وتمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على الحريق، وإخماده ومنع إمتداده دون إصابات.

تم اتخاذ كل الإجراءات القانونية بالواقعة، العرض على النيابة للتحقيق.

نصائح لتفادي نشوب الحرائق

ويرتفع  معدل انتشار الحرائق  في درجات الحرارة المرتفعة الممثلة في فصول الصيف أكثر منها في فصول الشتاء، نظرا لأن الحرارة تساعد على الاشتعال، فكلما زادت الحرارة زاد معها مؤشرات احتمالات زيادة وحدوث الحرائق، مشيرا إلى أن هناك ما يطلق عليه الوقاية من الحريق، وأن أول خطوات الوقاية من الحريق هو التأكيد على وصلات الكهرباء، بحيث تكون معزولة بشكل جيد، والتأكيد على عدم حدوث شرارة في أي مكان في المنزل، ووجود طفاية حريق مناسبة للمكان وأن يتعلم المواطن كيفية استخدامها.

ويقول اللواء ممدوح عبدالقادر، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، إن كثرة الحرائق في بداية الصيف ترجع إلى عدة أسباب، منها أجهزة التكييف التي يتعود المواطنين على استخدامها بكثرة في ذلك التوقيت من العام، حيث يستخدمونها مباشرة بعد إغلاقها طوال فترة الشتاء دون عمل أي صيانة لها، فمن الممكن أن يوثر ذلك على التوصيلات الكهربائية، وهو سبب معتاد تحدث نتيجة له العديد من الحرائق، على حد قوله.

- التخزين الخاطئ أحد أبرز أسباب الحرائق

ويضيف مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، "التخزين الخاطئ يعد أيضا من الأسباب الرئيسية في حدوث الحرائق، خاصة في هذه الفترة من العام التي نعيش فيها واعتياد المحال التجارية تخزين كميات كبيرة من السلع المختلفة بصورة خاطئة، وذلك بتقريبها من مصادر الكهرباء في الحوائط والأسقف، كما أن استخدام الأسلاك المغشوشة والمواد غير المطابقة للمواصفات يعد أيضًا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الكثير من الحرائق".