جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

هولندا: إعطاء 9.36 مليون جرعة من لقاحات كورونا

تطعيم كورونا
تطعيم كورونا

أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء اليوم  الثلاثاء أنه تم إعطاء 36ر9 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في هولندا حتى الآن.


وتشير البيانات إلى أن متوسط معدل التطعيم في هولندا يقدر بـ 178 ألفا و  419 جرعة في اليوم الواحد. ووفقا لهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق هولندا 3 أشهر لتطعيم 75 % من سكانها بلقاحات من جرعتين.


وبدأت هولندا حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في البلاد قبل نحو 20 أسبوعا.


وسجلت هولندا أول حالة إصابة بالفيروس قبل عام و13 أسبوعا.

 

وسجلت السلطات الصحية حالتي وفاة و 2134 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال ال24 ساعة الماضية.


وبذلك ترتفع حصيلة الاصابات الى 875ر649ر1 مليون حالة والوفيات الاجمالية الى 17623 حالة.


يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم مسألة تقديرية، تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.

 

 تعليمات منظمة الصحة العالمية 


وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات و أضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، و يجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، و يتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد-19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  و اليمن.

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد-19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.