جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إصابات «كورونا» في بلغاريا تقترب من نصف مليون حالة

كورونا في بلغاريا
كورونا في بلغاريا

سجلت بلغاريا 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 418 ألفا و274 شخصًا.
كما سجلت بوابة المعلومات الوطنية في تقريرها اليومي، حسبما أوردت وكالة أنباء "صوفيا" البلغارية اليوم الإثنين، خلال الفترة نفسها خمس حالات وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 17 ألفا و662 شخصا.
وتعافى على مدار أمس، 178 شخصا، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين في البلاد إلى 380 ألفا و537 شخصا.
ويوجد في المستشفيات حتى الآن 3 آلاف و176 شخصا، من بينهم 359 مريضا في العناية المركزة.
ووفقا لأحدث البيانات، يبلغ عدد الحالات النشطة حاليا في بلغاريا 20 ألفا و75 شخصا.

 تعليمات منظمة الصحة العالمية

وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات و أضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، و يجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، و يتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد-19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  و اليمن.

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد-19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.