جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في ذكرى الاحتفال بسيامته.. تعرف على الأنبا مكاريوس أسقف المنيا

الانبا مكاريوس
الانبا مكاريوس

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بذكرى سيامة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، والذي ولد في 10 يونيو 1958م، ورُسِمَ قسًا في 30 يونيو 1988 م، ودُعي من ضمن أربعة رهبان لتعمير دير الأنبا أنتوني بصحراء كاليفورنيا، إلا أنه اعتذر حينها عن السفر.

رُسِمَ قمصًا في 9 إبريل 2001 م، وفي عام 2002 م، طلب قداسة البابا شنوده الثالث مرة ثانية من القمص كيرلس البرموسي الإشراف على دير الأنبا أنطونيوس بكاليفورنيا بعد نياحة الأنبا كاراس عام 2002 م.، إلا أن الأنبا أرسانيوس مطران المنيا استأذن قداسة البابا لكي يصبح أبونا كيرلس أسقفًا عامًا على المنيا، ووافق البابا على ذلك، على أن يحضر أبونا كيرلس فترة وينضم للسكرتارية البابوية.

الأنبا مكاريوس 

وفي عام 2003 عُيِّنَ سكرتيرًا لقداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث (لمدة أقل من عام)، وكان مسئولًا عن بيت الخلوة في دير البراموس.

وهو واعظ متميز، وله العديد من الكتب، وكان قبل الأسقفية لا يكتب اسمه على الكتب أو القصص، بل تُصْدَر مِن نَشْر الدير، تحت اسم "راهب من دير البراموس"، وعلل ذلك في تصريحات خاصة للدستور قائلا:" "آثرت الكتابة تحت اسم "راهب من دير البرموس" لعدّة أسباب، أولًا لأن ما يهمني هو المادة نفسها، وثانيًا لكي يتسنّى لي معرفة رأي القارئ دونما حرج، وذلك في حالة معرفته بالكاتب الحقيقي، وهذا شأن الكثير من الرهبان في الأديرة، وتكون المسئولية على رئيس الدير أو الأب الأسقف الذي راجع الكتاب وقدّم له، ومن ثَمّ فإنني بعد نعمة الأسقفية بدأت في كتابة اسمي على الإصدارات الجديدة".

 

الأنبا مكاريوس 

كما ساهَم في تأسيس دير الأنبا أنطونيوس في كندا، وقد تولى مسئولية الإشراف العام والتطوير، كذلك الأمور الإدارية والمالية، بالإضافة إلى قبول وإدراج الرهبان، وبدءً من بعد تنصيب قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني في نوفمبر 2012، أصبح أنبا مكاريوس مشرفًا على إصدار مجلة الكرازة، التي تصدرها بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، مصر.

وفي يوم 6 مارس 2021 م. تم تجليسه على إيبارشية مدينة المنيا وتوابعها بيد البابا تواضروس، مع تجليس ورسامة آباء آخرين (يومَي 6 و7 مارس 2021 م.)، وذلك في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الأنبا مكاريوس