جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إيران تعلن انتاج مليون جرعة من لقاح محلي مضاد لفيروس كورونا

لقاح محلي مضاد لفيروس
لقاح محلي مضاد لفيروس كورونا

أعلن مدير أبحاث لقاح بركت الإيراني، حسن جليلي، اليوم الأحد، أنه تم لحد الآن انتاج مليون جرعة من لقاح "كوف إيران بركت" المضاد لفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه سيتم إنتاج 18 مليون جرعة حتى سبتمبر المقبل.

وقال حسن جليلي بحسب ما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية: "منذ اليوم الذي أجرينا فيه الدراسات السريرية، كان الإنتاج الوفير للقاحات على جدول الأعمال أيضا، وبذلك أصبح لدينا الآن خطان إنتاج للقاح في شركة "شفافارمد"، وسيتم تشغيل المرحلة الصناعية الثانية في المستقبل القريب".

وأضاف: "منذ أسابيع قليلة بدأ تشغيل المرحلة الصناعية الأولى للقاحات، وقد أنتجنا بالفعل مليون جرعة من اللقاحات، ونحن مستعدون لتسليمها إلى وزارة الصحة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية".

وتابع: "سنحاول إنتاج 3 ملايين جرعة من اللقاح في يونيو، وزيادة سعة الإنتاج في يوليو، والوصول إلى أكثر من 18 مليون جرعة في سبتمبر المقبل، كما سيقوم الباحثون أيضا بزيادة كفاءة اللقاح".

وفي السابع من مارس الماضي، أعلنت طهران، الحصول على رخصة بإجراء الاختبار البشري للقاح الإيراني ضد فيروس كورونا المستجد، الذي أطلق عليه اسم "الشهيد فخري زاده"، معلنة توقعها  بأن يصل هذا اللقاح إلى الإنتاج الضخم في أغسطس القادم.

وصرح مساعد قائد مقر الدفاع البيولوجي في ايران، محمد كريمي نيا، حينها بأنه  "بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها الباحثون في هذا اللقاح، تم الحصول على ترخيص المرحلة الأولى ومدونة الأخلاق قبل أسبوع".

وقال نيا: "نجح علماء وزملاء هذا الشهيد العزيز (العالم النووي الإيراني المغتال، فخري زاده)، في صنع لقاح ضد كورونا في أقل من عام، وبعد ثلاثة أشهر من استشهاده، حصلوا على موافقة اللجنة الوطنية للأخلاق الطبية، وهم جاهزون لإجراء المرحلة الأولى من الاختبار السريري".

وتابع: "في المرحلة الأولى، سيتم اختبار هذا اللقاح على 135 متطوعا، وهو من النوع الذي يقتل الفيروس".

وأردف موضحا: "ظل زملاؤنا يراقبون تفشي كورونا في الصين منذ فبراير الماضي، وأنتجوا أول جهاز تشخيص PCR في البلاد، وبدأوا الأبحاث لإنتاج اللقاح في أوائل أبريل الماضي"، مشيرا إلى أن "هذه العملية مرت بمراحل مختلفة تحت إشراف منظمة الغذاء والدواء الإيرانية، ولحسن الحظ أجريت المراحل قبل السريرية على أربعة حيوانات، هي الفئران، وخنازير غينيا، والأرانب، والقرود، بشكل جيد، وحصلت على الموافقة ذات الصلة، وتم إرسالها إلى منظمة الغذاء والدواء".

وحول المرحلة الثانية من إنتاج هذا اللقاح الجديد المضاد لفيروس كورونا، أشار مساعد قائد مقر الدفاع البيولوجي إلى أنهم سعوا للحصول على ترخيص المرحلة البشرية، والذي تم بالتعاون مع جامعة إيران للعلوم الطبية وجامعة العلوم الطبية بالجيش".

وأوضح أنه بعد إجراء ثلاث مراحل اختبارات للمنتج، وبسبب حالة الطوارئ التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية، سيبدأ الإنتاج الضخم لهذا اللقاح في أغسطس القادم.