جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الهند تدرس تعزيز برنامج ضمان لقروض بـ41 مليار دولار للشركات الصغيرة

رئيس وزراء الهند
رئيس وزراء الهند

تدرس الهند اقتراحا لتعزيز برنامج ضمان القروض للشركات الصغيرة، وفقا لأشخاص مطلعين، حيث تعزز السلطات الإجراءات لمساعدة الاقتصاد على التعافي من أزمة فيروس كورونا المدمرة.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن المصادر المطلعة، التي طلبت عدم كشف هويتها قبل صدور إعلان رسمي، القول إن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي يحتمل أن تسمح للشركات الصغيرة باقتراض 30% إضافية من الحد الائتماني، وهو ما يزيد على نسبة 20% التي تم الإعلان عنها العام الماضي.

وسوف يتم دعم الدين الإضافي بالكامل من جانب الحكومة.

وتعزز الخطة الأحدث برنامجا تم الإعلان عنه العام الماضي يضمن ما يصل إلى 3 تريليونات روبية (41 مليار دولار) من القروض للشركات الصغيرة في الوقت الذي يحاول فيه مودي إنعاش الاقتصاد الذي يعاني من آثار الجائحة.

وشهدت الموجة الأحدث من الوباء تسجيل 150 ألف حالة وفاة في شهرين، أي ما يقرب من عدد الوفيات المسجل في العام الماضي بأكمله ، ما دفع الولايات الأكثر نشاطا صناعيا في البلاد إلى إعادة فرض الإغلاق.

ومن المحتمل أن تنتهي الحكومة من الخطة وتعلن التفاصيل هذا الأسبوع. ولم يتسن الوصول إلى متحدث باسم وزارة المالية.

إصابات كورونا في الهند

أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الأحد، تسجيل 165 ألفا و553 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في استمرار للمنحى التنازلي بمعدلات الإصابة اليومية لليوم الـ46.

ويرتفع بذلك إجمالي عدد الاصابات في البلاد إلى 27.8 مليون شخص.

وذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" أن البلاد سجلت 3460 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ما رفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد بسبب كورونا حتى صباح اليوم الأحد إلى 325 ألفا و 972 حالة.

وتعد الإصابات الجديدة بكورونا المسجلة اليوم الأحد هي الأدنى التي تشهدها الهند منذ 46 يومًا.