جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اسم يردده بايدن دائمًا.. أبرز المعلومات عن «مايك»

الرئيس الأمريكى جو
الرئيس الأمريكى جو بايدن

كشفت صحيفة التايمز البريطانية اليوم السبت، عن السر وراء تكرار الرئيس الأمريكى جو بايدن لعدد من الكلمات خلال أحاديثه اليومية، ومن ضمن هذه الكلمات "مايك".

المستشار مايك دونيلون

مايك، هو المستشار مايك دونيلون البالغ من العمر 62 عاما، ويعرفه بايدن منذ أكثر من 40 عاما، وهو يعرف الرئيس أكثر مما يعرف نفسه، وفق لما نقلته الصحيفة عن خبير استطلاعات رأي.

كما يعد مايك آخر شخص يراجع كل خطاب أو اتصال رئاسي قبل أن يصل إلى مكتب بايدن، رغم الدائرة الداخلية التي تدعم الرئيس ومن أبرزها رئيس الموظفين رون كلاين، ورئيس ديوان الرئاسة الآن بروس ريد، وستيف ريتشيتي، مستشار الرئيس.

وفى السياق، قال أحد المطلعين إن مايك هو الأقرب إلى الأنا البديلة التي يتمتع بها بايدن، وبالتأكيد الأكثر ثقة وتأثيرا.

كما أضاف أن الرجل الستيني يساعد بايدن على أن يكون أكثر حسما في اتخاذ بعض القرارات المهمة، لافتا إلى أنه ساعده حتى الآن في إصدار عدد كبير من الأوامر والإجراءات التنفيذية أكثر من أسلافه الثلاثة مجتمعين.

يذكر أن مايك أول شخص دعاه بايدن عام 2017 بعد أن قرر خوض الانتخابات الرئاسية.

وبصفته كبير الاستراتيجيين للحملة الرئاسية، نصح بايدن بالابتعاد عن النزاع الدائر مع وسائل الإعلام والأخبار، وأصر على أن تويتر ليس الناخبين.

وتمسك مايك بإيمانه بأن الأمريكيين يريدون زعيما أكثر هدوءا وأقل تدخلا، في إشارة إلى سخرية الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب من بايدن عندما لقبه بـ "جو النائم"، ووصفه حينها بأنه شخص محدود الذكاء.

جدير بالذكر أن بايدن اختار دونيلون ليعمل ضمن مستشاريه في نوفمبر 2020، وهو الذي هندس استراتيجية حملته الانتخابية.

وعمل دونيلون مع المرشح لمنصب نائب الرئيس لمساعدته في الاستعداد للمناقشات وأيضا كمستشار متنقل، وكان مستشارا ومستشارا لنائب الرئيس بايدن منذ عام 1981.