جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

برلماني: زيارة السيسي لجيبوتي حدث سياسي وتاريخي

النائب احمد محسن
النائب احمد محسن عضو الشيوخ

أكد النائب أحمد محسن عضو مجلس الشيوخ، على محورية الدور المصري في إفريقيا والأهمية القصوى التي تنطوي عليها زيارة الرئيس السيسي، إلى جيبوتي، باعتبارها أول زيارة لرئيس مصري إلى جمهورية جيبوتي.

وأضاف محسن خلال تصريحات له اليوم، أنها لحظة فارقة في العلاقات المصرية مع جيبوتي والعلاقات المصرية الأفريقية بشكل عام.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن زيارة الرئيس السيسي لجيبوتي تكشف عن مدى عمق العلاقات بين الدولتين مصر وجيبوتي.  

وأشار محسن، الى إعلان جيبوتي فور استقبال الرئيس السيسي عن اعتزازها بالعلاقات التاريخية الوثيقة مع مصر وتقديرها التام للجهود التي تبذلها مصر بقيادة الرئيس السيسي لمساندة مسارات الإصلاح الاقتصادي والتنمية في جيبوتي، ومحورية الدور المصري في القارة الأفريقية.

وشدد النائب، ان زيارة الرئيس السيسي لجيبوتي حدث سياسي وتاريخي بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وأفاد النائب أحمد محسن، أن مصر وطيلة السنوات الماضية تبذل جهودا مضاعفة في القارة الأفريقية وتتصدى لمختلف المشاكل في القارة، وتعتبر مدافع قوي عن احتياجات القارة السمراء أمام العالم وبالخصوص خلال جائحة كورونا

حيث وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي  إلى جيبوتي، حيث كان على رأس المستقبلين الرئيس إسماعيل عمر جيلة، فضلاً عن عدد كبير من كبار المسئولين الجيبوتيين، وأقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي توجه إلى جيبوتي لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة". 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الزيارة التاريخية للرئيس إلى جيبوتي، التي تعد الأولى من نوعها، تشهد عقد قمة مصرية - جيبوتية، لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين ويجسد الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.

كما تشهد القمة المصرية - الجيبوتية التباحث وتبادل الرؤى حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.