جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

شمال سيناء تنفذ مشروع نظم الرى الحديث

أراضي الرى الحديث
أراضي الرى الحديث

تنفذ وزارة الموارد المائية والري خطة أعمال المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلًا من الري التقليدي بالغمر لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضى الزراعية، بالإضافة إلى التوسع في استخدام وتطبيق طرق الري الحديث لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه. 

يأتى تنفيذ المشروع القومي للتحول لنظم الرى الحديث في إطار جهود الدولة لرفع كفاءة استخدام مواردها المائية، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها إلى جانب العمل على ترشيد استخدام المياه.

وانتهت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة شمال سيناء، الثلاثاء، من تنفيذ أعمال تحديث نظم الري الحديث بدلًا من الرى التقليدى بالغمر فى مساحة قدرها 45 ألف فدان، وذلك بالنسبة لأراضي الرى الجوفى، وهى المساحة الإجمالية المستهدفة بنسبة تنفيذ بلغت 100%، وهو الأمر الذى يعكس تزايد الوعى بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، والتى تستهدف ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية. 

من جهته، قال الدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الرى بوزارة الموارد المائية والري، في تصريحات سابقة إنه يتم حاليًا تنفيذ مشروع قومي متكامل للتحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث من خلال تشجيع المزارعين على هذا التحول.

وأكد رئيس القطاع فى تصريحاته لـ"الدستور"،  أهمية هذه النظم الحديثة في ترشيد استهلاك المياه، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه، وتعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل.

يستهدف المشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث تحويل 516 ألف فدان لنظام الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر لترشيد استهلاك المياه ، حيث تم تنفيذ 314 ألف فدان، بنسبة 61% من المستهدف وذلك في 7 محافظات منها شمال سيناء والتى انتهت من التنفيذ، بالإضافة إلى استكمال المشروع فى محافظات مرسى مطروح، والإسكندرية، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسوان.