جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أيمن أبوالعلا: الوقف الخيرى قاطرة للتكافل والتعاون المجتمعي

النائب أيمن أبو العلا
النائب أيمن أبو العلا

 أكد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيرى، مشيرا إلى أن الوقف الخيري يعد قاطرة للتكافل والتعاون بين جميع أفراد المجتمع. 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيرى.

 واستشهد أبو العلا، في كلمته بالجلسة، بما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسى من قبل فى أحد المؤتمرات، بشأن وقف الأميرة فاطمة إسماعيل ابنه الخديوي إسماعيل، 200 فدان لصالح إنشاء جامعة القاهرة، وأصبحت الجامعة رائدة فى التعليم، حيث لم تكن مجرد صدقة جارية فقط بل أصبحت منبرا تعليميا يقدم علما ينتفع به الجميع. 

وأضاف النائب: "من المهم أن نضع فى الاعتبار أهمية فكرة الوقف الخيرى، والتى ساعدت فى إنشاء الكتاتيب"، مشيرا إلى أن الغرب أيضا استغلوا فكرة الوقف افضل استغلال أيضا. 

وبدأ مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار حنفي جبالي، فى مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدينية والأوقاف، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء "صندوق الوقف الخيري". 

وتقوم فلسفة مشروع قانون "صندوق الوقف الخيري" على أن تولى أموال الوقف عناية خاصة، فقد نصت المادة (90) من الدستور على أن: "تلتزم الدولة بتشجيع نظام الوقف الخيري لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية وغيرها، وتضمن استقلاله، وتدار شئونه وفقاً لشروط الواقف، وينظم القانون ذلك".