جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

1.4 مليار جنيه إعانات طوارئ لـ413.4 ألف عامل حتى نهاية مارس

محمد سعفان وزير القوى
محمد سعفان وزير القوى العاملة

كشف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، رئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال، أن المبالغ التي تم صرفها من الصندوق التابع لوزارة القوى العاملة بلغت مليار و388 ملايين و100 ألف جنيه، استفاد منها 413 آلاف و466 عاملًا، يعملون في 3698 منشأة، وذلك منذ نشأة الصندوق حتى نهاية مارس 2021.

وقال الوزير، إن المجلس وافق على صرف الدفعتين السادسة والسابعة من إعانات الطوارئ للعاملين بالمنشآت السياحية، والتي سبق الصرف لها في الدفعات السابقة، بالتنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية، وذلك بواقع 100% من الأجر الأساسي وبحد أدنى 600 جنيه شهريًا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بمساندة ودعم القطاعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا  وفي مقدمتها قطاع السياحة.

جاء ذلك في اجتماع مجلس إدارة الصندوق، صباح اليوم، الذي يرأسهُ وزير القوى العاملة، وعضوية ممثلين عن منظمات أصحاب الأعمال، والعمال، وأعضاء بحكم وظائفهم أو خبراتهم.

وأضاف الوزير، أنه يجرى حالياً إعداد منظومة إلكترونية للصندوق، تتيح التعامل إلكترونياً من حيث تحصيل الاشتراكات، أو تحديد المنشآت التى قامت بالسداد والتي لم تسدد، بما يساهم فى تسهيل الإجراءات التى يتم اتباعها فى أعمال الصندوق.

وأوضح، أن صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة منشأ بغرض مساندة المنشآت التى تتوقف عن صرف أجور عمالها، بسبب ظروف اقتصادية ألمت بها حتى تخطى الأزمات واستمرار الإنتاج، وبالتالى زيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعويض العمال فى المنشآت المتعثرة وغير القادرة على صرف أجورهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين تحسن الأحوال المالية للمنشأة.

وتم خلال العام الماضي 2020، صرف 702 مليون و911 ألف جنيه من صندوق إعانات الطوارئ، منهم 554 ملايين و470 ألف جنيه للدفعات الثلاثة للعاملين بالسياحة، حيث استفاد منها 362 ألفا و490 عاملا يعملون في 5602 منشأة متعثرة بسبب جائحة كورونا.