جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الهدوء يعم أنحاء قطاع غزة فى اليوم الثانى للهدنة

قطاع غزة
قطاع غزة

تسود حالة من الهدوء والاستقرار فى أنحاء قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، برعاية مصرية، عقب 11 يوما من القصف الإسرائيلي الجوي والمدفعي على القطاع.

ونجحت مصر فى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة وإسرائيل، دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة.

وأرسلت مصر وفدين أمنيين إلى إسرائيل وقطاع غزة لتثبيت وقف إطلاق النار.

وطالبت مصر الجانبين الالتزام بوقف إطلاق النار، وقد أعربت إسرائيل والفصائل الفلسطينية عن تمسكهما بالوساطة المصرية لوقف إطلاق النار.

وأسفر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة عن مقتل أكثر من 232 فلسطينيا، وإصابة نحو 2000 اخرين، في أعنف موجة تصعيد بين قطاع غزة وإسرائيل منذ العام 2014.

وعمت الاحتفالات كافة الأراضي الفلسطينية مع بدء سريان وقف إطلاق النار ابتهاجا بانتصار المقاومة في معركتها مع الاحتلال، عقب 11 يوما من التصعيد الدامي، الذي أسفر عن استشهاد 232 فلسطينيا من بينهم 65 طفلا، وإصابة 1900 اخرين في القطاع من جراء الغارات والقصف الإسرائيلي.

ونجحت مصر فى تنفيذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة، والذي دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة.

كما قدمت القاهرة قافلة مساعدات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وهي عبارة عن 130 شاحنة محملة بعدد 2500 طن من المواد الغذائية، والأدوية، وألبان الأطفال، بالإضافة إلى ملابس، ومفروشات، وأجهزة كهربائية.

ورحبت أطراف عدة، بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة بعد تصعيد عسكري استمر بينهما لمدة 11 يوما.

من جانيه، قدم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الجمعة، الشكر للقاهرة التي واكبت المعركة يوما بيوم ومارست دورها من أجل كبح الهجوم الإسرائيلي.

وأشار هنية إلى أن ما حدث هو نصر إلهي رباني في هذه المرحلة.