جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رئيس الأسقفية ناعيًا سمير غانم: فقدنا فنانًا مدهشًا مخلصًا لرسالته

المطران منير حنا
المطران منير حنا

نعى الدكتور منير حنا، رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، ومطران الكنيسة الأسقفية  الفنان سمير غانم، الذي وافته المنية، أمس، بعد صراع مع المرض بفيروس كورونا.

وقال حنا في بيان له اليوم: فقدنا فنانًا مدهشًا أخلص لرسالته ورسم البسمة على وجوه المصريين لسنوات طويلة مضيفًا: لقد شكل سمير غانم أحد رموز القوة الناعمة المصرية فسافرت أعماله من المحيط إلى الخليج.

وصلى رئيس الأساقفة المطران منير حنا  لزوجته الفنانة دلال عبد العزيز متمنيًا أن ينعم الله عليها بالشفاء العاجل، وأن يترأف على ابنتيه دنيا وإيمي سمير غانم بعد فجيعة فقد والدهما.

وتوفي الفنان سمير غانم، أمس، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا والفشل الكلوي. 

وسمير غانم مواليد 1937 تخرج فى كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا ثلاثي أضواء المسرح الذى لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، بعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات، وفي ثمانينيات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التى قدمها لعدة أعوام، هذا إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية البارزة.

وتباعدت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معًا في عدة مسرحيات كان أشهرها “المتزوجون”، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية “أهلا يا دكتور”.

وفي ثمانينيات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي “سمورة” و"فطوطة"، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير “المطربون والمضحكون”، ويعتبر واحدا من نجوم المسرح مع عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.