جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اتفاق بين تونس وإيطاليا والاتحاد الأوروبي على محاربة شبكات الاتجار بالبشر

 قيس سعيّد
قيس سعيّد

استقبل رئيس تونس قيس سعيّد، اليوم الخميس، بقصر قرطاج، لوتشيانا لامورجيزي، وزيرة الداخلية الإيطالية، ويلفا يوهانسون، المفوضة الأوروبية المكلفة بالشئون الداخلية، اللتين تؤديان زيارة عمل إلى تونس.

وتم خلال هذا اللقاء التنويه بالمستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين تونس وإيطاليا، من جهة، وبين تونس والاتحاد الأوروبي، من جهة أخرى.. كما عبّر الجانبان عن الرغبة المشتركة في تعزيز الشراكة في مختلف المجالات خاصة منها الاقتصادية والاجتماعية وذلك وفق بيان لرئاسة الجمهورية التونسية.

وجدد قيس سعيد التأكيد على ضرورة اعتماد مقاربة شاملة في مجال الهجرة تتجاوز الحلول الأمنيّة التي أثبتت محدوديّتها، وتعمل على معالجة الأسباب العميقة لهذه الظاهرة من خلال محاربة الفقر والبطالة ودعم السياسات التنموية في البلدان الأصلية.

من جانبها، شدّدت وزيرة الداخلية الإيطالية على التزام بلادها مواصلة دعم تونس عبر دفع نسق الاستثمار والمساهمة في تنمية المناطق الداخلية، وخلق مواطن شغل لفائدة الشباب قصد الحدّ من ظاهرة الهجرة.

كما جدّدت المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية التزام الاتحاد الأوروبي بدعم المسار الديمقراطي بتونس باعتبارها أحد شركائه الأساسيّين.. كما أشادت المسئولة الأوروبية باندماج الجالية التونسية في المجتمعات الأوروبية وبدورها الفاعل في النسيج الاقتصادي بدول الاتّحاد.

وقد أعرب الجانبان، خلال هذا اللقاء، عن عزمهما على محاربة الشبكات الإجرامية للاتجار بالبشر التي تستغل الأوضاع الاقتصادية الصعبة لبعض الفئات الهشّة من أجل تحقيق مآربها الربحيّة الضيّقة.