< إيطاليا: الاتحاد الأوروبي لا يتعاون بشكل كاف معنا بشأن الهجرة غير النظامية
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

إيطاليا: الاتحاد الأوروبي لا يتعاون بشكل كاف معنا بشأن الهجرة غير النظامية

المهاجرين في أوروبا
المهاجرين في أوروبا

قال زعيم كتلة حزب فورتسا إيطاليا، في البرلمان الإيطالي، روبرتو أوكيوتو، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي يميل بوجهه عنا من ناحية المهاجرين، مشيرًا إلى أن ذلك أمر غير جيد. 

وأضاف أوكيوتو في مذكرة، وفق لوكالة آكي للأنباء الإيطالية، أن مدينة سبتة الإسبانية مثل جزيرة لامبيدوزا، اجتاحتها الهجرة غير النظامية وتخلت عنها أوروبا. 

فيما لفت إلى أنه "على العكس مما نفعل نحن، نشرت إسبانيا الجيش في هذه الحالة لمحاولة صد الوافدين غير المنضبطين والحفاظ على وضع مقبول للنظام العام في المدينة".

ونقل البرلماني كلمات نائب رئيس المفوضية ماغاريتس شيناس، التي أكد فيها أنه فيما يتعلق بقضية المهاجرين، لن يقبل الاتحاد بدوله ومؤسساته سياسة الضغط والمساومة، التي تمارسها عليه أطراف أخرى، واستدرك: "لكن لدينا مشكلة مختلفة هنا".

وتابع: "ها هو الاتحاد الأوروبي يميل وجهه مرة أخرى إلى الطرف الآخر ويتجاهل بكل بساطة، حالة الطوارئ الخاصة بالهجرة، تاركا مسؤولية إدارة هذا الملف الدقيق للغاية للبلدان المطلة على البحر المتوسط، واختتم قائلا إن "هذا غير جيد، في بناء مجتمع ما يجب تقاسم الأعباء والثناء".

 

أوروبا لن تسمح لأحد بترهيبها

وفي التفاصيل، كان قد أكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس في حديث لإذاعة إسبانيا الرسمية، الأربعاء أن أوروبا لن تسمح لأحد بترهيبها"، في تعليق على التدفّق الأخير للمهاجرين إلى جيب سبتة الإسباني.

واعتبر شيناس أن أوروبا لن تقع "ضحية هذه التكتيكات"، في إشارة إلى المغرب الذي يدخل منه آلاف المهاجرين منذ الاثنين إلى سبتة.

وقال شيناس الذي كان يتحدث باللغة الإسبانية إن "سبتة هي أوروبا وهذه الحدود هي حدود أوروبية وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد، إنما مشكلتنا جميعاً"، كأوروبيين.

وسبق أن أعربت بروكسل الثلاثاء عن تضامنها مع إسبانيا ودعت المغرب بلسان المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، إلى منع "العبور غير القانوني" للمهاجرين منذ أراضيه.

وبحسب الأعداد الأخيرة التي نشرتها الحكومة الإسبانية، وصل قرابة ثمانية آلاف مهاجر بشكل غير قانوني إلى سبتة منذ صباح الاثنين، وتمّ ترحيل حوالى أربعة آلاف منهم إلى المغرب، بحسب الحكومة.

وعلى خلفية أزمة دبلوماسية كبيرة مع المغرب مرتبطة باستضافة إسبانيا رئيس جبهة بوليساريو ابراهيم غالي لتلقي العلاج من كوفيد-19، ردّت الحكومة الإسبانية الثلاثاء عبر استدعاء السفيرة المغربية للتعبير عن "الاستياء" من وصول آلاف المهاجرين إلى سبتة.