جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طبيب يوضح العلاقة بين «السكرى» وخطر الإصابة بأمراض القلب

مرضى القلب
مرضى القلب

القلب عضلة كبيرة تضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم، ويكون هذا الدم محملاً بالأكسجين، حيث تدعى الأوعية الكبيرة التي تحمل الدم من القلب إلى باقي الجسم بالشرايين الدموية، وتدعى الأوعية الصغيرة الأوعية الشعرية، أما باقي الأوعية فتدعى الأوردة وهي تحمل الدم عائدة إلى القلب.

أوضح الدكتور جمال سامى أستاذ جراحات القلب والأوعية الدموية، أنه تحدث النوبة القلبية عندما ينسد أحد الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب وهذا يؤدي إلى عدم وصول دم كاف لكل أجزاء القلب وبالتالي تتوقف المنطقة المصابة من القلب عن العمل.

ويصبح القلب أضعف يحدث خلال النوبة القلبية لدى المريض الغثيان والألم الصدري الشديد مع الضعف الشديد والتعرق.

 

كيف يحدث انسداد الأوعية الدموية؟

أشار أستاذ جراحات القلب، إلى أن الكولسترول مادة يصنعها الجسم تستخدم في العديد من الوظائف، كما توجد في بعض الأطعمة الحيوانية التي نتناولها. 

وأضاف سامى، أنه عندما يكون كولسترول الدم مرتفعاً فإن باطن الأوعية الدموية يصبح متضيقاً وهذه الأوعية المتضيقة والمسدودة تجعل من الصعب وصول الدم السليم إلى كافة أنحاء الجسم.

وأضاف أستاذ جراحات القلب، أنة توجد عوامل عديدة ترفع كولسترول الدم ويعتبر مرض السكرى أحد هذه العوامل التى تزيد ايضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أكد سامى، أن مرض السكر وارتفاع ضغط الدم يساعدان غالباً فى إصابتك بمرض إنسداد شرايين القلب، فإذا كان لدى مريض السكر مشاكل عينية، قلبية أو كلوية بسبب السكر فإن ارتفاع ضغط الدم يجعلها أسوأ.

 

كيف يمكن الوقاية من مشاكل القلب والأوعية عند مريض السكر؟

  • المحافظة على سكر الدم والضغط الدموي أقرب ما يكون للطبيعي.
  • المحافظة على كولسترول الدم وباقي الشحوم قريبة ما أمكن من المستويات الطبيعية.
  • تناول أدوية القلب، الضغط والأدوية الخافضة لشحوم الدم كما يصفها الطبيب.
  • استشارة الطبيب حول تناول حبوب الأسبرين للوقاية من الجلطات.
  • اتباع نظام غذائي صحي بالتعاون مع الطبيب والمحافظة على وزن مثالي.
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحول، حيث يعتبر التدخين من عوامل الخطورة الرئيسة للإصابة بداء الشرايين الإكليلية خاصة عند المريض السكري.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً، حيث تعتبر من العادات الهامة التى تحافظ على صحة القلب من خطر الإصابة بالأمراض.