جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الصحة» تعلن مواعيد مراكز التطعيم بلقاح كورونا في المحافظات

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن مواعيد التطعيم بمراكز لقاح فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أنه يتم استقبال المترديين من الساعة 9 صباحاً وحتى 9 مساءً.

  • مراكز تلقى اللقاح

وأكدت وزارة الصحة أنه تم زيادة عدد مراكز لقاح فيروس كورونا إلى 400 مركز على مستوى الجمهورية، للتسهيل على المواطنين الحصول على لقاح كورونا.

وناشدت الوزارة، المواطنين بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا.

وأشارت إلى انه لحجز اللقاح يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg ، أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا"، وللاستفسار يجب الاتصال على الخط الساخن: ١٥٣٣٥.

  • إجمالى دفعات كورونا

وقالت الوزارة إن إجمالي لقاحات فيروس كورونا التي استلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغت 5 ملايين جرعة من بينها 2 مليون و500 جرعة من لقاح كورونا من شركة "أسترازينيكا"، لافتة إلى إقبال الأطقم الطبية والمواطنين للتسجيل لتلقي لقاح كورونا خلال الأسابيع الماضية.

  • فعالية لقاح كورونا

وأكدت الوزارة أن لقاح كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل.

وأشارت إلى أن لقاحات فيروس كورونا المتوفرة فى مصر سواء سينوفارم أو استرازينكا أثبتوا فعاليتهم ومأمونيتهم من خلال الدراسات التى أجريت عليهم، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية. 

  • خط ساخن لمتابعة العزل المنزلى

وناشدت وزارة الصحة المواطنين حال أي ظهور أعراض مرضية للفيروس الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان،  أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسارات عن فيروس كوروونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم “1440” ، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.