< 724 ألف فدان.. «الموارد المائية» تحدد مساحات محصول الأرز بالمحافظات
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

724 ألف فدان.. «الموارد المائية» تحدد مساحات محصول الأرز بالمحافظات

أراض زراعية
أراض زراعية

تستمر وزارة الموارد المائية والري في رفع درجة الاستعدادات القصوى لتوفير المياه اللازمة لمحصول الأرز وموسم أقصى الاحتياجات خلال الأيام الحالية، وحل أي مشكلات تواجه المزارعين في توفير المياه اللازمة لري الأراضي الزراعية والمستصلحة بجميع المحافظات. 

خطة لتوفير مياه الري بالمحافظات 


وبدأت الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، بوضع خطة توزيع المياه وتحديد كمياتها من خلال أعمال الموازنات المتعددة بداية من السد العالي حتى وصولها إلى جميع نقاط الشبكة وتوفير المياه اللازمة لمختلف الزمامات في كافة المحافظات على مستوى الجمهورية من خلال شبكة المجارى المائية بطول  55 ألف كم موزعة على الوجهين البحري والقبلي، وذلك طبقا للحصة المائية المتاحة بالشكل الأمثل. 

من جانبه قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، إن تحديد مساحات زراعة محصول الأرز بصفة عامة، والتى بلغت  724 ألف فدان، تم تحديدها طبقا للموارد المائية المتاحة والتى تم تحديدها منذ عدة سنوات ماضية، بالإضافة إلى كميات المحصول التى تكفى حاجة الاستهلاك المحلى.

وأضاف شراقي لـ"الدستور" أن المحصول يتم زراعته فى الأراضى المعرضة للملوحة نتيجة لقربها من البحر المتوسط ، ومنها منطقة الدلتا لأن التربة الزراعية بها معرضة للتملح لان جزء من مياه  البحر تتخللها وتصل الى فى داخل اراضى الدلتا وتسبب ملوحة الاراضى ومنها كفر الشيخ والبحيرة ، وهما اهم محافظتين معرضتين لملوحة الأراضى الزراعية، كما أن المساحة المحددة تكفى الإستهلاك المحلى.

يذكر أن تحديد مساحات الأرز المصرح بزراعتها يأتى فى إطار سياسة وزارة الموارد المائية والرى لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مواردنا المائية المحدودة، ولضمان توصيل مياه الرى لجميع المنتفعين بالكمية المطلوبة وفى المواعيد المحددة، وقد سبق صدور القرار الوزارى رقم 305 فى ديسمبر الماضى، والمتضمن التصريح بزراعة الأرز لعام 2021 في عدد 9 محافظات.

كما تم التصريح بزراعة مساحة قدرها 724 ألفا ومائتى فدان، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً، بينما بدأت الإدارات المركزية فى المحافظات المعنية بزراعة محصول الأرز، وضع خطة توفير المياه اللازمة للأراضي الزراعية والمستصلحة .