جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الزراعة»: تراجع التعديات على الأراضي الزراعية 90% خلال إجازة العيد

إزالة التعديات على
إزالة التعديات على الأراضي الزراعية

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تراجع التعديات على الأراضي الزراعية بنسبة 90% خلال إجازة العيد، نتيجة تغليظ عقوبة الحبس والغرامة وإجراءات النيابة العسكرية ضد المخالفين والتي كانت أكبر رادع لوقف التعديات على الأراضي الزراعية. 
 

وقف التعديات على الأراضي الزراعية


وأكد الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن جهود الدولة نجحت في وقف التعديات على الأراضي الزراعية من خلال تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة تتابع التعديات على الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية بمشاركة المحليات ورصد أي تعديات على الأراضي وإزالتها في المهد.

 

تغليظ العقوبات أدى لتراجع التعديات

 

وقال الشناوي في تصريحات للدستور، إن قطاع “حماية الأراضي” شددوا على المتابعة بشكل منتظم ورصد التعديات من خلال مهندسين حماية الأراضي والعاملين في الجمعيات الزراعية بالقرى، ويقومون بتلقى أي إخطار أو بلاغات أو شكاوى عن بناء أو تعدى على أراضى زراعية والقيام بإزالتها.

 

وأشار إلى أن تغليظ عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية سواء بالحبس أو الغرامة أدت إلى ردع المواطنين عن التعدى على الأراضي الزراعية حيث تراجعت التعديات بنسبة 90% عن الأعياد السابقة.

 

ومن جانبه قال الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة، أن جهود الدولة ممثلة في وزارة الزراعة والأجهزة المحلية ووزارة الداخلية والجهات المعنية نجحت في وقف التعديات على الأراضي الزراعية نتيجة تشكيل غرفة عمليات مركزية بالزراعة وربطها بالمتابعة الميدانية بصفة مستمرة وبدون إجازات من بداية يوم الوقفة حتى انتهاء عيد الفطر، “من أول ضوء حتى آخر ضوء”، مع انتظام الورديات، والمرور الدوري على الأحواض واكتشاف الحالات وإزالتها.

وأضاف عيسى في تصريحات للدستور، أنه يتم التنسيق مع الحكم المحلي والشرطة في عمليات الإزالة لجميع التعديات والتي تراجعت بشكل ملحوظ خلال هذا العيد، حيث تم رصد 22 حالة تعدى فقط في أول أيام عيد الأضحى، وجاري رصد باقي التعديات حتى انتهاء الإجازة.

وأشار إلى انخفاض التعديات بنسبة كبيرة عن الأعياد السابقة، بسبب جهود وزارة الزراعة والحكم المحلي والشرطة وكافة الأجهزة بالدولة حفاظا على الرقعة الزراعية من التآكل، مشيرا مؤكدا أن إجراءات النيابة العسكرية كانت رادعة للمواطنين في وقف التعديات على الأراضي الزراعية.

 

انخفاض التعديات إلى أدنى مستوياتها

 

ومن جانبه قال تقرير لوزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية لحماية الأراضي أن نسبة التعدي على الأراضي الزراعية انخفضت إلى أدنى مستوياتها، وأن نسبة الإزالة ارتفعت إلى أعلى مستوياتها، حيث بلغ إجمالي حالات التعدي خلال إجازة عيد الفطر إلى 75 حالة فقط، وتم إزالتها بالكامل في مهدها، بينما كان إجمالي حالات التعدي على الأراضي الزراعية خلال إجازة عيد الأضحى العام الماضي 391 حالة على مساحة نحو 15 فداناً و9 قراريط، وإجمالي حالات الإزالة كانت 275 بمساحة نحو 11 فداناً.