< العراق: مستمرون في تقديم اللقاح للمستحقين خلال فترة حظر التجوال
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

العراق: مستمرون في تقديم اللقاح للمستحقين خلال فترة حظر التجوال

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة والبيئة العراقية، سيف البدر، اليوم الأربعاء، أن الوزارة مستمرة (أثناء فترة الحظر الشامل) في تقديم اللقاح للمستحقين، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع العمليات المشتركة للسماح بوصول مستحقي الحصول على اللقاح إلى المراكز المخصصة لأخذ اللقاح.


وقال البدر، في تصريح أوردته قناة السومرية نيوز، إن عدد اللقاحات المصرح بها 4 لقاحات، ولكن يتوفر في العراق 3 منها، مؤكداً أن "الوزارة تعمل على زيادة منافذ توزيع اللقاحات".


وأشار إلى أن "هناك إقبالاً متزايدًا على اللقاحات خلال الأيام الماضية"، ومشددًا على أنه لم يتم حتى الآن تسجيل حالات لمضاعفات خطيرة أو أعراض جانبية للحاصلين على اللقاحات.


وكان مجلس الوزراء العراقي قد صادق على توصية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بفرض حظر التجوال الشامل لمدة 10 أيام اعتبارًا من 12 مايو الجاري وحتى 22 من الشهر ذاته؛ للحد من انتشار جائحة كورونا وتطبيق الإجراءات الوقائية من خلال التباعد الاجتماعي والشروط الوقائية الأخرى، لاسيما بعد أن سجلت وزارة الصحة مؤخرًا زيادة بأعداد الإصابات في عموم العراق.


كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.


ووفقًا لأحدث الإحصائيات، فقد وصل عدد إصابات العالم بفيروس كورونا المستجد اليوم إلى 155 مليونًا و830  ألفًا و716 حالة، أما عن الوفيات فسجل 3 ملايين و255 ألفًا و452 حالة، وسجل حالات التعافي 133 مليونًا و257 ألفًا و765 حالة.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019- 2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ الصحة العامة محل الاهتمام الدولي، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.