جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد مأساة وفاة زوجها.. الملكة إليزابيث في أول مهمة رسمية

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

قامت الملكة إليزابيث الثانية بمهمتها الرسمية الأولى منذ وفاة زوجها الأمير فيليب الشهر الماضي في 9 أبريل، حيث تعهدت العائلة المالكة بأسبوعين حدادًا رسميًا، ويصادف الافتتاح الرسمي للبرلمان اليوم مع الذكرى 67 من عهد الملكة، وكان من أقصر المراسم التي حضرتها بسبب لوائح فيروس كورونا، فعادة ما يكون هناك أكثر من 600 ضيف في الحضور.

 

وصلت جلالة الملكة إلى البرلمان عبر قافلة من سيارات بنتلي بدلاً من الحصان والعربة، مروراً بالطريق الاحتفالي القصير من قصر باكنجهام ومحاطًا بمرافقة الشرطة

 

ارتدت معطفًا أرجوانيًا أنيقًا مع ياقة وأكتاف مزخرفة فوق فستان زهري، مع قبعة متطابقة، وقفازات بيضاء مميزة، وحقيبة يد سوداء من لونر لندن وكعب عريض، وكانت أيضًا الشخص الوحيد الذي لم يرتدي قناع الوجه خلال الحفل، مع العلم أن جميع الحاضرين قد خضعوا لاختبار فيروس كورونا مسبقًا.

 

تقليديا، كان من المفترض أن ترتدي الملكة إليزابيث ثوبًا رسميًا ورداءً مخمليًا أحمر، من صنع Robemakers Ede & Ravenscroft، مبطن بفراء أبيض، ومع ذلك فهذه ليست المرة الأولى التي تختار فيها فستانًا غير رسمي.

 

أثناء الحفل أمسك الأمير تشارلز بيد والدته قبل أن يأخذ مكانه بجوار زوجته كاميلا على كراسي الدولة، التي كانت موضوعة بجانب العرش، حيث ارتدى أمير ويلز قناعًا أسود وبدلة سوداء وارتدت دوقة كورنوال زيًا أبيض بالكامل، بما في ذلك لباسها وقبعتها ومحفظة نقودها وقفازاتها وقناعها.

 

بدأ دوق كورنوال حضور افتتاحات الولاية لأول مرة في عام 2017، وهو نفس العام الذي تقاعد فيه والده رسميًا من الحياة الملكية العامة، حضر الاحتفالات في يونيو 2017 وأكتوبر 2019 وديسمبر 2019.

 

وفقا لموق الإندبندنت، جلست الملكة بمفردها بسبب طبيعة الحفل الآمنة وطبقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، وكان الخطاب نفسه أقصر قليلاً من الخطاب الذي ألقته صاحبة الجلالة في افتتاح الولاية السابقة، حيث سجل ثماني دقائق و 52 ثانية بينما استمر الخطاب السابق لمدة تسع دقائق و 14 ثانية.

 

يتكون من 937 كلمة، وكان أقصر خطاب منذ عام 2016 وأقل من متوسط ​​طول خطابات الملكة خلال فترة حكم صاحبة الجلالة التي استمرت 69 عامًا.