جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دعاء ليلة القدر بصوت الشيخ ممدوح إبراهيم عامر (فيديو)

الشيخ ممدوح ابراهيم
الشيخ ممدوح ابراهيم عامر

تقدم «الدستور» لمتابعيه أفضل الأدعية المستحبة فى ليلة القدر بصوت الشيخ ممدوح إبراهيم عامر وذلك في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم.

ليلة السابع والعشرين هى إحدى الليالي الوترية فى العشر الأواخر من شهر رمضان والتى أنزل فيها القرآن الكريم على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد (ص) وتبدأ عقب أذان المغرب وحتى مطلع فجر يوم الأحد التاسع من شهر مايو 2021 ومن خلال تلك الساعات يتم بسط الأيدى بالدعاء إلى المولى عز وجل أن يتقبل الصيام والصلاة وصالح الأعمال.

موعد ليلة القدر

رجح عدد كثير من علماء المسلمين أن ليلة 27 من رمضان 2021 هى ليلة القدر، مع العلم أن رسول الله (ص) لم يرد عنه أن ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان هى ليلة القدر، لكن أجمع الكثير أن ليلة القدر هى فى الليالى الوترية من العشر الأواخر من رمضان المبارك، كما ذكر ابن حجر العسقلاني في فتح الباري وذكره القرطبي في تفسيره أيضا وقال الرسول (ص): "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر"، أي منذ ليلة الواحد والعشرون وليلة الثالث والعشرون وليلة الخامس والعشرون وليلة السابع والعشرون وليلة التاسع والعشرون.

دعاء ليلة القدر

عن عائشة رضي رضي الله عنها أنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت دعاء  فى ليلة القدر مكتوب إن علمت أي ليلة القدر ماأقول فيها؟ ... قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، ومن المستحب أن تكثر الدعاء فيها اللهم اجعلني فيه من عبادك المقربين الذين لا يملون من العبادة ومن التقرب إليك، برحمتك يا هادي المضلين اللهّم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفاتِ واشرح به صدري بأمانك يا أمان الخائفين.