جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

هيئتان بريطانيتان تضيفان قيودا عمرية لاستخدام لقاح أسترازينيكا

كورونا
كورونا

أضافت هيئتان بريطانيتان لمراقبة الأوية، اليوم الجمعة، قيودا عمرية أخرى لاستخدام لقاح "استرازينيكا/اوكسفورد، وسط مخاوف مستمرة بأن استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تكوين جلطات دموية داخلية مميتة، بين هؤلاء الذين يرغبون في التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

واقترحت اللجنة المشتركة حول التطعيم، وهي هيئة التوصية بشأن اللقاحات، أن يتم إعطاء الأشخاص تحت 40 عاما بديلا للقاح "استرازينيكا/اوكسفورد، وكان الحد الأقصى للعمر في السابق عند 30 عاما.

وتم الإعلان عن التغيير من قبل اللجنة وأيضا وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الجمعة.

وتستهدف هذه السياسة الأشخاص الذين ليس لديهم أي مشكلات صحية أساسية وتيم التوصية بها طالما أنها لا تؤخر برنامج التطعيم.

وذكرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية أنها تلقت 242 تقريرا عن تكون جلطات دموية، مصحوبة بانخفاض عدد الصفائح الدموية في مختلف أنحاء بريطانيا، جميعها لدى أشخاص حصلوا على لقاح "استرازينيكا" من أصل حوالي 5ر28 مليون جرعة، تم إعطاؤها حتى 28 أبريل.

وحدثت الجلطات الدموية بين 141 امرأة ومئة رجل من 18 حتى 93 عاما، و49 حالة وفاة، ووردت أنباء عن حدوث ست حالات بعد تلقي الجرعة الثانية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وصحيفة الجارديان، اليوم الجمعة، أن المسؤولين البريطانيين قد يعلنون إحدى سلالات فيروس كورونا المستجد، التي اكتُشفت أول مرة في الهند "سلالة متحورة تدعو للقلق" وسط دلائل على أنها تنتشر بمعدل أسرع من السلالة الأصلية للفيروس.

 تنتشر بوتيرة أسرع من بقية السلالات

قالت "بي.بي.سي" إن علماء وأطباء أوصوا بإعلان سلالة (بي.1.617.2)، وهي إحدى السلالات المتحورة التي تم رصدها أول مرة في الهند، "سلالة متحورة تدعو للقلق" إذ يبدو أنها تنتشر في بريطانيا بوتيرة أسرع من بقية السلالات.

وأضافت نقلا عن مصدر، أنه على الرغم من أن هذه السلالة تبدو معدية بنفس قدر سلالة كِنت المتحورة التي كانت وراء معظم حالات الإصابة خلال الموجة الثانية من الجائحة في بريطانيا، فإنه لا توجد أدلة على أنها مقاومة للقاحات المتوفرة حاليا.