< «الأرصاد» تحدد موعد ذروة «الموجة الحارة»
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الأرصاد» تحدد موعد ذروة «الموجة الحارة»

طقس حار
طقس حار

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد  تشهد الآن ارتفاعًا كبيرًا جدًا في درجات الحرارة على مختلف محافظات أنحاء الجمهورية.

 

وأكد "شاهين" في تصريحات للدستور، أن القاهرة ومحافظات الوجه البحري وجنوب سيناء والصعيد، تشهد طقسًا شديد الحرارة، بينما يكون على السواحل الشمالية حارًا فقط (أي بدرجة أقل).

 

موعد انتهاء الموجة الحارة

 

وعن استمرار الموجة الحارة وموعد انتهائها، قال "شاهين": إن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر على كل أنحاء الجمهورية خلال الثلاثة أيام المقبلة، مضيفًا أن ذروة الارتفاع الحاد في درجات الحرارة لهذه الموجة الحارة هو اليوم الأربعاء.

 

وحذَّر "شاهين" المواطنين من الخروج هذه الأيام دون الضرورة القصوى، خوفًا من التعرض المباشر لأشعة الشمس، لأن ذلك قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات منها ضربات الشمس ومشاكل في الوجه والجلد، مشددًا على أنَّ درجات الحرارة تصل اليوم الأربعاء إلى أكثر من 40 درجة بالقاهرة، والأجواء ستكون شديدة الحرارة على كل الأنحاء.

 

جدير بالذكر أن درجات الحرارة شهدت أمس الثلاثاء، ارتفاعًا شديدًا وصل حوالي 40 درجة، وهو كان بداية موجة الطقس الحارة التي سوف تستمر الأيام القادمة.

 

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها على فيسبوك، أن هناك كتلة هوائية شديدة الحرارة قادمة على البلاد من شبه الجزيرة العربية تؤثر على شمال البلاد خلال الأسبوع الجاري ومطلع الأسبوع القادم.

 

نصائح خبراء الأرصاد الجوية

 

ولتفادي الموجة الحارة، هناك بعض النصائح التي قالها خبراء الأرصاد الجوية، للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده البلاد، منها عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال مثل زجاجات الكحول في السيارات أو في درجة حرارة عالية.

 

ونصح خبراء الأرصاد بضرورة ارتداء ملابس قطنية فضفاضة تخفف من وطئة الحرارة، فضلًا عن الإكثار من تناول السوائل وخاصة المياه بعد الإفطار وخلال فترة الليل حتى السحور.

 

وشدد خبراء الأرصاد على تجنب القيام بأعمال شاقة تجهد الجسم وتفقده الكثير من المياه وتجعله يشعر بالعطش الشديد، حتى انتهاء موجة الطقس الحار.

 

ولم يكن الأمر بعيدًا عن الفلاحين، حيث نصحتهم هيئة الأرصاد بالتزامن مع موسم حصاد القمح وجمع الغلة، بعدم "حصاد القمح خلال الفترة المقبلة" نظرًا لسوء الطقس والموجة الحارة.

 

وشهدت محافظات الجمهورية، خلال الأيام الماضية، تقلبات جوية كبيرة بين انخفاض وارتفاع في درجات الحرارة، وعودة الطقس البارد، ونشاط للأتربة والرمال، ثم ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى.