جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الزراعة»: إحالة المتعدين على الأراضي في الإجازة للنيابة العسكرية

تعديات على الأراضي
تعديات على الأراضي الزراعة

أكد الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة تتابع التعديات على الأراضي الزراعية من خلال غرفة العمليات المركزية في حماية الأراضي بالوزارة والمسؤولين عن حماية الأراضي بالجمعيات الزراعية في المحافظات.

 

وأشار إلى أنه يتم الإزالة الفورية للتعديات التي تم رصدها والتعامل معها مباشرة وجميعها حالات تعدى انفرادي في المحافظات، وتم التعامل معها بالإزالة الفورية في مساحات متفرقة لاتتعدى  ثلاث حالات كل حالة ١٠٠ متر  وتم إزالتها والباقي أسوار لا تتعدى العشر حالات وتم إزالتها أيضا.

 

وقال" الشناوي" في تصريحات للدستور، إن حصر التعديات على الأراضي الزراعية مستمر والتقرير المبدئي يؤكد أنها محدودة وتم إزالتها بنسبة ١٠٠٪ وتم إحالة أصحابها للنيابة العسكرية، ومنها حالة التعدي التي رصدها الدكتور سيد القصير وزير الزراعة خلال الإجازة وقت سفره  لمحافظة الغربية، وأن أي تعديات يتم إزالتها فورا.

 

وأكد أن وزير الزراعة كلف مسئولي حماية الأراضي بالمرور طوال ٢٤ ساعة على الأراضي الزراعية في الأحواض الزراعية التي تتبع كل مهندسي الحماية.

 

حصاد وتوريد محصول القمح

 

وفي سياق آخر، أشار إلى أن الوزارة تتابع حصاد وتوريد محصول القمح، وقد تم حصاد نحو مليون و٣٠٠ ألف فدان، وتوريد أكثر من مليون طن، مع اتباع منظومة التوريد المتفق عليها مع وزارة التموين، ويتم رصد أي معوقات للتوريد ويتم حلها.

 

توريد البنجر والفول

 

وقال إن وزارة الزراعة مستمرة في عمليات "تقليع" محصول البنجر وتوريدها للشركات السكر من خلال المزارعين، وكذلك حصاد محصول الفول في كل المساحات بالمحافظات المنتجة، وكذلك جاري حصاد محصول الشعير ومحصول البصل والثوم والعدس.

 

غرفة عمليات لتلقي الشكاوى


ومن جانبه قال الدكتور  أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة للدستور، إن غرفة عمليات الوزارة تتابع التعديات بتكليف من السيد القصير وزير الزراعة التعديات، ويتم إزالتها أولا بأول، للحفاظ على الرقعة الزراعية، وأن العمل مستمر من خلال مهندسي حماية الأراضي بالمناوبة في جميع مديريات الزراعة والإدارات الزراعية في 27 محافظة.

 

وأوضح أنه عند اكتشاف أي تعديات يتم إزالتها فورا، واتخاذ الإجراءات القانونية، وإحالة المتعدين للنيابة العسكرية، وأن غرفة العمليات مستمرة على مدار الساعة لتلقى الشكاوى على ديوان عام الوزارة والمديريات والإدارات الزراعية بالمحافظات.

 

 

المساحات المزروعة

 

ومن جانب آخر قال تقرير رسمي لقطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن المساحة المنزرعة بالقمح 3.4 مليون فدان وما تم حصاده أكثر من  1,3 مليون فدان، والمساحة المنزرعة بالبنجر حوالى 590 ألف فدان وتم حصاد 273 ألف فدان، والمساحة المنزرعة من الفول البلدى 125 ألف فدان وتم حصاد 95 ألف فدان .

 

وقال التقرير، أن المساحات المنزرعة من الشعير بلغت 315 ألف فدان وما تم حصادة منها 21 ألف فدان، ومساحات الكتان المنزرعة  6400 فدان، وما تم حصاده منها 5500، والعدس ما تم زراعته 500 فدان وما تم حصادة 200 فدان، كما أن ما تم زراعته من الثوم 44 ألف فدان وما تم حصادة 20 ألف فدان ومساحات البصل المنزرعة 214 ألف فدان وما تم حصاده 21 ألف فدان.