< تقرير استخباراتى أوروبى يرصد محاولات إيرانية لامتلاك تكنولوجيا نووية
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تقرير استخباراتى أوروبى يرصد محاولات إيرانية لامتلاك تكنولوجيا نووية

إيران
إيران

رصدت "مخابرات هولندا والسويد وألمانيا  محاولات إيرانية لامتلاك تكنولوجيا نووية، وفقا لما نقلته "فوكس نيوز" الأمريكية فجر اليوم الثلاثاء.

 

ووفقا للتقرير فان وكالات استخبارات من هولندا والسويد وألمانيا أفادت أنّ إيران بذلت محاولات متعدّدة عام 2020 للحصول على تكنولوجيا لبرنامج أسلحة الدمار الشامل.

 

وأفاد التقرير: بأن "هولندا أحبطت محاولات شبكات الإيرانية قرصنة معلومات تكنولوجية نووية"، وأجرت تحقيقا بشأن محاولة إيران الحصول على المعرفة والمواد النووية.

 

وفي سياق متصل، ذكر موقع "بوليتيكو" الأمريكي، أن الجمهوريين في الكوجرس سيعملون على تقييد الرئيس الأميركي جو بايدن إذا أراد رفع العقوبات عن إيران.

 

وأضاف الموقع: "الجمهوريون في الكونجرس يريدون اتفاقا شاملا يمنع إيران من دعم الإرهاب، ويعتبرون أن رفع العقوبات عنها دون مقابل أمرا خطيرا".

جدير بالذكر ان  تقرير للمخابرات الأمريكية قد كشف في وقت سابق بأن إيران تركز جهودها على تعزيز قدرات وكلائها لتهديد حلفاء واشنطن.

ووفقا للتقرير الذي  أصدرته لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي فإن الاستراتيجية الإيرانية تهدف لضمان بقاء النظام وتحقيق الهيمنة الإقليمية، بحسب شبكة "إيران إنترناشيونال".

وأفاد التقرير الأمريكي  أن إيران تدعم بدعم  للحوثيين بالأسلحة والمستشارين لتسهيل شن هجمات على السعودية، مضيفاً أن إيران تؤثر على وتيرة الهجمات التي تشنها الميليشيات ضد مصالح واشنطن في العراق وأضاف أن إيران تسعى إلى الحفاظ على استمرار عناصر موالية لها بالحكومة العراقية.

 

وحول مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، قال التقرير إن هذه الحادثة  إلى تدهور تحالفات إيران الإقليمية، كما اشار التقرير إلى أن عقوبات واشنطن على طهران أدت إلى ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة الإيرانية.

 

يأتي هذا فيما أصدر معهد (ستوكهولم) لأبحاث السلام الدولي سيبرى تقريرًا حول مغزى إعلان إيران رفع درجة تخصيبها لليورانيوم من 20% إلى 60%.