جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المزادات على أحذية المشاهير مجال جديد لاستقطاب جمهور الشباب

«المزادات على أحذية المشاهير».. مجال جديد لاستقطاب جمهور الشباب

مزاد أحذية المشاهير
مزاد أحذية المشاهير

أطلقت دار سوذبيز أخيرا أولى مزاداتها الدولية المخصصة حصرا لأحذية المشاهير الرياضية، والتي من شأنها استقطاب جمهور جديد أصغر سنا إلى عالم المزادات لكبار الدور المتخصصة في المجال.


وكما في سائر المجالات، أرغمت جائحة كورونا على تغيير العادات على صعيد المزادات التي باتت تقام بصورة رئيسية عبر الإنترنت. 

ولم تتأخر دار سوذبيز في ملاحظة الاهتمام الكبير لدى زبائن من فئات عمرية أصغر بمزاد على أحذية رياضية بتصميم كلاسيكي مع قصة مكتوبة على النعل.


وهي باتت تفاخر برقم قياسي جديد في سجلها حققه قبل أيام مزاد على زوجي أحذية رياضية من نوع "نايكي اير ييزي 1" انتعلهما مغني الراب كانييه ويست الذي ألهم تصميمهما. 

وقد بيع زوجا الأحذية لحساب منصة استثمارية متخصصة الاثنين في مقابل 1,8 مليون دولار، ما يوازي ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق.


كما أطلقت الدار مزادا إلكترونيا بعنوان "جيمرز أونلي" (للاعبين فقط)، وهو أول مزاداتها العالمية على الأحذية الرياضية ويقام حصرا عبر الإنترنت.


وتقترح الدار في هذا المزاد الذي يستمر حتى الثالث عشر من مايو الجاري، 13 زوج أحذية انتعلها في ملاعب الرياضة بعض من أهم لاعبي كرة السلة في الدوري الأميركي للمحترفين (ان بي ايه) وهم ستيفن كوري وسكوتي بيبن وشاكيل أونيل وتشارلز باركي وستيف ناش وكيفن غارنت وباتريك إوينغ ودومينيك ويلكينز وألن آيفرسن وموزس مالون وكريم عبد الجبار وأيسيا توماس، وأيضا بطبيعة الحال مايكل جوردان.


هذا إضافة إلى الفئات العمرية الأصغر للمهتمين بالمزادات على الأحذية الرياضية مقارنة مع سائر المزادات، إذ يراوح معدل أعمارهم بين 20 عاما و40، "ما يثير الاهتمام حقا هو أن أكثر من 50 % من الشراة والمزايدين يشاركون للمرة الأولى في مزاد لدى سوذبيز لذا فإن ذلك يشكل وسيلة ممتازة لاستقطاب زبائن جدد"، على ما قال المدير العالمي لوحدة "سوذبيز غلوبال لاكجري" جوش بولان لوكالة "فرانس برس".


ويظهر السعر القياسي المحقق الاثنين حيوية السوق التي لم تكن تظهر اهتماما كبيرا بهذا المنحى قبل عشر سنوات.


وبحسب محللي شركة "كوين" المالية، قد تصل قيمة السوق العالمية لإعادة بيع الأحذية الرياضية في المزادات إلى 30 مليار دولار بحلول 2030.


وكان السعر القياسي السابق مسجلا لأحذية "اير جوردان 1" من "نايكي"، وبيعت في مقابل 615 ألف دولار خلال مزاد نظمته دار كريستيز أواسط أغسطس 2020.


وأبرز القطع المطروحة في مزاد سوذبيز هما زوجا أحذية من النوع عينه من "نايكي" انتعلهما مايكل جوردان في موسمه الأول في "ان بي ايه" (1984-1985). 

وتُقدر قيمة زوجي الأحذية بمبلغ يراوح بين مئة ألف فرنك سويسري و150 ألفا (109 آلاف دولار و164 ألفا).


وأوضح بولان أن "فئة الأحذية الرياضية تحقق نموا كبيرا"، مضيفا "نلاحظ أن هواة الجمع الشغوفين بهذه الفئة والذين يفهمون التصميم والقصة المرافقة لهذه القطع مستعدون للجري وراءها من أجل شرائها".