جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الصحة» توجه نصائح للاحتفال بشم النسيم بطريقة سليمة وآمنة

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

حددت وزارة الصحة والسكان، عددًا من الإرشادات للاحتفال بعيد شم النسيم، حيث قدمت عددا من النصائح للاحتفال بأعياد شم النسيم بشكل آمن سليم.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة الحرص على ارتداء الكمامة أثناء التواجد خارج المنزل، والحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي.

وشددت على غسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون، والالتزام بآداب العطس من خلال تغطية الفم.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قد ناشدت المواطنين في حال ظهور أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابع لوزارة الصحة و السكان،  أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسار عن فيروس كورونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم "1440" ، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس الخميس، عن خروج  700 متعافى من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 170008 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1003 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 226531 من ضمنهم 170008 حالة تم شفاؤها، و13278 حالة وفاة.