< «الري»: رفع درجة الاستعداد خلال فترة الإجازات وأعياد شم النسيم
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الري»: رفع درجة الاستعداد خلال فترة الإجازات وأعياد شم النسيم

تطهير الترع والمصارف
تطهير الترع والمصارف من المخلفات

واصلت وزارة الري والموارد المائية، رفع درجة الاستعداد خلال فترة الإجازات وأعياد شم النسيم، لتوفير المياه اللازمة للأراضي الزراعية ومتابعة منسوب المياه في كافة الترع والمصارف، بالإضافة إلى أعمال التخلص الآمن من نواتج التطهير والتكريك والقمامة والمخلفات على جانبى الترع والمصارف، ومتابعة حالة الري والصرف على مدار الساعة.

تفقد المهندس محمد عاشور مهندس صرف ايتاى البارود التابعة للإدارة المركزية لاقليم صرف غرب الدلتا،  الأعمال الجارية لتنفيذ خطة تطهير كافة المصارف من المخلفات والقمامة ومنها مصرف فرع ايتاى البارود، ومصرف الخندق الغربى، ومحطة الخندق الغربى، حيث تم الإنتهاء من أعمال التطهير و تمهيد وتسوية كل من  جسر مصرف الخندق الغربى ومصرف فرع ايتاى البارود، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين وزاتى الرى والتنمية المحلية للتخلص الآمن من نواتج تطهير الترع والمصارف.

كما واصلت الإدارة المركزية لإقليم صرف غرب الدلتا متابعة أعمال تجريف وتطهير ونزع حشائش وإزالة القمامة من مصرفى حوض السباخ والشماسمه العموم ، وتسليك وصيانه مجمع على مصرف المحيط بمنطقه المحيط بزمام هندسة صرف رشيد، بالإضافة إلى الاطمئنان على مناسيب المياه خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية الحالية والزراعات الصيفية ومنها محصول الأرز والذرة. 

من جانبه أكد المهندس شحته إبراهيم رئيس مصلحة الرى بوزارة الموارد المائية والري لـ"الدستور"، إنه يتم تنفيذ خطة وفقا لتعليمات وزير الرى ومن خلال أجهزة الوزارة المعنية لتوفير المياه خلال فترة أقصى الاحتياجات، مع ضمان أداء وكفاءة سير العمل بكافة إدارات الرى والصرف على مستوى المحافظات.

وأشار إلى تنفيذ أعمال تطهير الترع والمصارف بشكل دوري لضمان قدرة القطاع المائى على إمرار التصرفات المطلوبة بدون حدوث أي نقص في مياه الرى بالترع أو حدوث أي ازدحامات بالمصارف.

يأتى ذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارتى التنمية المحلية والرى لإزالة مخلفات نواتج التطهير ، بجانب التنسيق بين الوزاراتين ووزارة البيئة فى هذا الشأن حيث تم تكليف المحافظات بتحديد مواقع للتخلص الآمن من تراكمات الترع والمصارف بالمحافظات. ومنع إلقاء أي مخلفات أو قمامة على جانبى الترع والمصارف خاصة بعد تنفيذ مشروع تأهيل وتبطين الترع.