جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نيوزيلندا تهزم فيروس كورونا المستجد

نيوزيلندا كورونا
نيوزيلندا كورونا

أكدت وزارة الصحة النيوزيلندية، عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في البلاد.


وقالت الصحة النيوزيلندية- في بيان نقله راديو "نيوزيلندا" اليوم الجمعة- إن عدد الحالات النشطة في البلاد بلغ 23 حالة، مشيرة إلى أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس منذ بداية الجائحة بلغ 2257 حالة.


يذكر أن نيوزيلندا نجحت في احتواء تفشي الفيروس مقارنة بالعديد من الدول الأخرى من خلال تطبيق إجراءات مشددة منها أنظمة التتبع السريع وإغلاق الحدود.

 

وكانت رئيسة وزراء نيوزليندا جاسيندا أردرن، قالت في وقت سابق، إن جميع مواطني البلاد في حاجة إلى الدخول في العزل الذاتي لحماية المجتمع من فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت أردرن في مؤتمر صحفي عن أن الأمة تنتقل على الفور إلى مستوى التحذير الثالث وإلى المستوى الرابع، خلال 48 ساعة، وفقًا لوكالة «بلومبرج».

يشار إلى أن مستوى التحذير الرابع يعني أنه يجب إغلاق جميع الأنشطة التجارية غير الضرورية، وستغلق المدارس في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل.

وقالت «أردرن» إن نيوزيلندا لديها فرصة لكسر حلقة الفيروس، مؤكدة أن هذه الخطوات مهمة لدرء خطر انهيار النظام الصحي وموت الآلاف.

على جانب آخر، تخطت إصابات فيروس كورونا المستجد حول العالم، حاجز الـ150 مليون حالة، وفقًا لأحدث إحصاءات من جامعة جونز هوبكنز والسلطات الفيدرالية الأمريكية وكذلك وسائل الإعلام ومصادر مفتوحة أخرى.
وأشارت الجامعة الأمريكية إلى وفاة أكثر من 3 ملايين و165 ألف شخص جراء الإصابة بالفيروس التاجي.
وبحسب «هوبنكز»، سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، التي بلغت أكثر من 32.2 مليون إصابة، في حين سجلت الهند 18.7 مليون حالة إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بـ14.5مليون حالة.

وفيات فيروس كورونا حول العالم
أما عن الوفيات، فسجلت أمريكا أكبر معدل وفيات حول العالم بأكثر من 575 ألف وفاة تليها البرازيل بأكثر من 401 ألف ثم المكسيك بأكثر من 216 ألف وفاة.