جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البرهان يترأس الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للسلام في السودان

اجتماع البرهان بالمجلس
اجتماع البرهان بالمجلس الأعلى للسلام

ترأس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني اليوم الخميس، بالقصر الجمهوري الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للسلام للعام ٢٠٢١م لدعم عملية السلام في السودان. 

وقال رئيس مفوضية السلام سليمان الدبيلو إن المجلس قرر إضافة عشرة أعضاء جدد لتعزيز أهداف المجلس الرامية لتحقيق السلام بالبلاد، حسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

وأكد الدبيلو موافقة المجلس على إعلان المبادئ الموقع بين رئيس مجلس السيادة والقائد عبد العزيز الحلو وتكوين لجنة مصغرة لوضع الترتيبات اللازمة لبدء التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية - شمال بقيادة عبد العزيز آدم الحلو. 

وأضاف رئيس مفوضية السلام أن المجلس الأعلى للسلام وافق على تكوين لجنة لمعرفة الأسباب التي أدت لتأخر تنفيذ بند الترتيبات الأمنية والعمل علي إزالة جميع العقبات التي تواجهه. 

البرهان يؤكد التزام السودان بتنفيذ اتفاق جوبا

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أكد في وقت سابق اليوم التزام السودان بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان باعتباره الركيزة الأساسية لأمن واستقرار البلاد.

وأشار البرهان لدى لقائه بالقصر الجمهوري اليوم، توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشئون الأمنية رئيس وفد الوساطة الجنوبية، إلى جاهزية اللجان الأمنية لبدء عمليات تجميع القوات في المعسكرات في دارفور والمنطقتين، في إطار تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، لافتًا إلى ضرورة تضافر الجهود وتوحيد الرؤى والعمل معًا من أجل إحلال السلام في الدولتين.

وأوضح توت قلواك، عقب اللقاء أن الوفد أطلع رئيس مجلس السيادة على الاستعدادات الجارية بمدينة جوبا لاستقبال جولة التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية- شمال بقيادة عبدالعزيز آدم الحلو، معلنًا عن أن الجولة ستبدأ في الرابع والعشرين من مايو المقبل. 

مجلس السيادة يبحث الترتيبات الأمنية لاتفاقية جوبا للسلام

كما التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني مالك عقار إير اليوم بمكتبه بالقصر الجمهوري قائد ثاني الجبهة الأولى جبال النوبة التابعة للجيش الشعبي لتحرير السودان العميد عبدالله إبراهيم عقاب حيث تطرق اللقاء إلى سير تنفيذ ملف الترتيبات الأمنية، الذي نصت عليه اتفاقية جوبا للسلام.

وأوضح العميد عبدالله إبراهيم عقاب في تصريح صحفي، أن اللقاء ناقش الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية، مبينًا أن اللقاء كان فرصة لإطلاع عضو مجلس السيادة على سير العمل في الجبهة الأولى- جبال النوبة.