جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بتمويل ميسر للمزارعين .. خطة لتحديث نظم ري 30 فدانا غرب الدلتا

تمويل المزارعين لتحديث
تمويل المزارعين لتحديث نظم الرى

تنفذ وزارة الموارد المائية والري، المشروع القومي للتحول من نظم الري التقليدي بالغمر إلى الري الحديث بالرش والتنقيط، لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية، بجانب تشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه.

وعقدت الإدارة المركزية للتوجيه المائى بوزارة الموارد المائية والري، عدة ندوات ولقاءات مع كافة المراقبات العامة للزمامات المستهدفة هذا الأسبوع، لتشجيع المزارعين على التحول لنُظم الري الحديث بدلا من الري التقليدي بالغمر لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية. 

وعقب الندوة بدأ التوجيه المائى فى تشجيع المزارعين فى منطقة غرب الدلتا، في ظل التعاون المشترك بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري لتمويل مشروعات الري الحديث، وتفعيل مبادرة الدولة من خلال البنك الزراعى لتمويل مشروع التحول للري الحديث، حيث قامت الإدارة العامة للتوجيه المائى بغرب الدلتا بالمتابعة للمشروع وتسليم عدد ثلاث منتفعين  مبلغ 429 ألف جنيه لتنفيذ شبكات الرى الحديث بأراضيهم بإجمالى زمام 30 فدان تقريباً .

 من جهته، قال الدكتور إبراهيم محمود، رئيس قطاع تطوير الرى بوزارة الموارد المائية والري، إنه يتم حالياً تنفيذ مشروع قومي متكامل للتحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث من خلال تشجيع المزارعين على هذا التحول، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وأشار رئيس القطاع،  إلى مردود المشروع الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

يذكر أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث يصل لمساحة 271 ألف فدان تقريباً، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى 72 ألف فدان، الأمر الذى يعكس تزايد الوعى بين المزارعين لأهمية إستخدام هذه النظم مما يؤدي إلى زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين نوعيتها.