جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

سامح شكري: إثيوبيا رفضت بعض الوساطات لحل أزمة سد النهضة

سامح شكري
سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكرى حرصه على التنسيق مع المجالس النيابية، مشيراً إلى أن أزمة "سد النهضة" تواجه التعنت الإثيوبى، حيث رفضت إثيوبيا بعض الوساطات لحل الأزمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور عبدالحي عبيد، لمناقشة التحديات الخارجية التي تواجه الدولة المصرية، وذلك بحضور وزير الخارجية السفير سامح شكرى.

كما حضر اللقاء رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ الفريق أسامة الجندى، ومحمد هيبة رئيس لجنة حقوق الإنسان.

وأضاف شكري أن العالم يشهد تغييرات، وأن السياسة المصرية قائمة علي رصيد طويل من العلاقات الخارجية للدولة المصرية بخلاف دورها الريادي في المنطقة، وما وصلنا إليه من قدرات الدولة المصرية للعب دور أساسي علي الساحة الإقليمية والدولية.

وفي السياق ذاته، شدد وزير الخارجية علي حرصه لقاء أعضاء مجلس الشيوخ، لاسيما ودوره المهم في دعم السياسة الخارجية للدولة المصرية فى ظل التحديات التى لا تزال تؤثر على استقرار الأمن القومى المصري والإقليمي.

ويناقش مجلس الشيوخ التحديات الخارجية التي تواجه الدولة المصرية، وذلك بحضور وزير الخارجية السفير سامح شكرى.
‏ 
يشار إلى أن وزير الخارجية زار الأيام الماضية عددا من الدول الإفريقية الشقيقة، حاملاً رسائل من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي أشقائه رؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن، وهي الجولة التي تأتى انطلاقاً من حرص مصر على اطلاع دول القارة الإفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية، فضلاً عن التأكيد على ثوابت الموقف المصري الداعي لإطلاق عملية تفاوضية جادة وفعّالة تسفر عن التوصل إلى الاتفاق المنشود.