جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

برلماني: الدولة تصر على النهوض بالسكة الحديد.. وأطراف خبيثة تعرقلها

النائب شحاته أبو
النائب شحاته أبو زيد

قال النائب شحاته أبو زيد عضو مجلس النواب، إن الدولة تصر على النهوض بالسكة الحديد، وعدم الارتكان لما يثبطون الهمم ويريدون إيقاف التطوير داخل الهيئة بذريعة الحوادث الأخيرة في القطارات.

وأضاف عضو مجلس النواب خلال تصريحات له اليوم الثلاثاء، أن بيان وزير النقل، كامل الوزير أمام مجلس النواب أمس  كان كاشفا للكثير، في مقدمتها ما أصاب الهيئة من إهمال ونسيان طوال عقود، حتى إنه كشف أن أكثر من 50% من عربات القطارات لم تتغير منذ أكثر من 40 سنة، وأن عصورا من الإهمال والتردي داخل هيئة السكك الحديدية دفعتها لكي تصل ديونها إلى نحو 88 مليار جنيه لهيئات ووزارات عدة.

وشدد شحاته، على وضوح خطة تطوير السكة الحديد، عبر أكثر من 257 مشروعا تتكلف نحو 225 مليار جنيه والهدف تطوير شامل للسكك الحديدية دون خصصتها  والابقاء عليها في ايدي المصريين، مؤكدا على وجود خطة، لاعادة تأهيل العنصر البشرى، بشكل علمى ونفسى وسلوكى ورفع المستوى الصحى والفنى والبدنى، بما يعكس خطة تطوير شاملة للهيئة.

وكان الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، استعرض خلال الجلسة العامة أمس الاثنين،  جهود وزارة النقل والمواصلات المبذولة من أجل تطوير قطاع السكة الحديد أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، موضحًا حجم العربات والتعاقدات التي تم إبرامها من أجل تطوير عربات السكة الحديد.

وأوضح وزير النقل أنه تم صرف 1.7 مليار جنيه لتطوير محطات السكك الحديدية، مشيرًا إلى أنه كان يوجد 3200 عربة ركاب منها  1000 عربة عاطلة، وذلك عندما توليت مسئولية الوزارة، ونقوم بإصلاح وتطوير هذه العربات.

وأوضح أنه يوجد 1982 عربة نوم تتضمن عربات تعمل منذ  39 سنة، وهذا أمر كان لا يجب استمراره، لافتًا إلى أنه تم التعاقد على 1300 عربة مختلفة الطرازات من شركة روسية، كما تم التعاقد مع شركة إسبانية على توريد 6 قطارات كاملة.